رواتب المقاتلين في الحرب العالمية الثانية.. الطيار الأعلى أجرا

الحرب العالمية الثانية
الحرب العالمية الثانية

 كانت للحرب العالمية الثانية التي وقعت بين عامي 1939 – 1945م وقعا كبيرا على حياة الناس والبلاد، لأنّها كانت الحرب الأكثر تدميراً في التاريخ حيث أودت بحياة 50 مليون شخص.

تفجير ذخائر من سفينة غارقة تعود إلى الحرب العالمية الثانية بروسيا | فيديو

ووقعت هذه الحرب بين دول الحلفاء التي ضمت فرنسا، وبريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد السوفيتي، والصين من جهة، ودول المحور التي ضمّت حينئذ ألمانيا النازية، وإيطاليا الفاشية، والإمبراطورية اليابانية من جهة أخرى، إلى جانب العديد من الدول الأخرى التي توزعت بين الجهتين.

وبدأت الحرب العالمية الثانية بهجوم ألمانيا النازية على بولندا في أول سبتمبر عام 1939 وبعد ست سنوات أي في 2 سبتمبر 1945 انتهت هذه الحرب التي تعد أكبر كارثة للبشرية باستسلام اليابان بعدما استسلمت ألمانيا أمام قوات الحلفاء في مايو من نفس العام.

وضم الحلفاء مجموعة من الدول المناهضة للنازية وفي مقدمتها الاتحاد السوفيتي السابق والولايات المتحدة الأمريكية .

حدث فى مصر عام 1955 .. 46 قاتلا يقضون «ويك إند» خارج أسوار السجن!


ونشرت مجلة آخر ساعة في 27 سبتمبر عام 1942 أي بعد مرور ثلاث سنوات على هذه الحرب عن ملايين الجنود في مختلف الميادين وهم لا يدرون متى يخلعون ثياب الجندية ويعودون إلى أوطانهم.. أنهم يعيشون في الخيام وينامون في الخنادق ويأكلون في الدبابات وأمام المدافع ويتقدمون تحت وابل من قنابل الطائرات ويظل الجندي منهم ستة أشهر حتى يكافأ بإجازة أسبوع يقضيه بعيدا عن الميدان إن لم تدع الحاجة إلى إلغاء الإجازات.

وكان الجندي عندما يصل مصر يمضي إلى الصحراء حيث يقيم طويلا ويتمرن على العيش فوق رمالها ويألف عواصفها وحرها وبردها .

وهنا في المعسكرات التي تنظم مئات الألوف من الخيام تدوي أصوات الصفارات في منتصف الساعة السابعة فتوقظ الجميع، ثم تدوي مرة أخرى فيفطر الجميع «شاي ولبن وساندوتش بالزبد والمربى» وفي منتصف الثامنة يبدأ العمل ففرق التليفونات تمد أسلاكها وفرق السكك الحديدية تمد قضبانها وفرق تمهيد الطرق تقوم بأعمالها والذخائر والآلات الحربية تنقل من مكان إلى مكان وجماعات الاستكشاف تمضي إلى الأمام وكل ما تفسده غارات الطائرات يصلحه الجنود سراعا خفافا وتدوي صفارات الظهر فيتناول الجنود الشاي مرة أخرى.


وعند الساعة الثانية بعد الظهر يتناولون الغذاء من علب اللحم المحفوظ واللوبيا والخضروات المحفوظة والزبد الصناعي والبطاطس ولا يقدم هذا كله في يوم واحد، وكذلك العشاء يقدم في الساعة الخامسة يقدم من اللحم المحفوظ أو القرع المسلوق والزبد والمربى وعلى من أراد بعد ذلك أن يأكل شيئا أكثر من هذا فليكن على حسابه من « النافي » وهو شركة بريطانية تبيع للجنود في مختلف المعسكرات كل ما يحتاجون إليه دون النظر إلى الربح فإنها لم تنشأ إلا لمعاونة الجنود وفي النافي كل ما يحتاجون إليه.

أما عن مرتبات الجنود فالجندي البريطاني 4 جنيهات ونصف، والنيوزلاندي 6 جنيهات، والجنوب أفريقي 4 جنيهات، والهندي 2 جنيه، والطيار 8 جنيه.

في حين أن الجندي بشريطين البريطاني 6 جنيهات، والنيوزلاندي 8 جنيهات والجنوب إفريقي 6 جنيهات، والهندي 3 جنيها ونصف، والطيار 12 جنيها


المصدر : مركز معلومات أخبار اليوم