خلال لقائه بوفد الصندوق الدولي للتنمية الزراعية..

القصير: مصر تشهد نهضة زراعية في الإنتاج الحيواني وتحديث أساليب الري

وزير الزراعة خلال اللقاء
وزير الزراعة خلال اللقاء

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وفد رفيع المستوى للمجلس التنفيذي للصندوق الدولي للتنمية الزراعية «الإيفاد» برئاسة السفير يايا أولانيران والذي يزور مصر حاليًا لمدة أسبوع لمتابعة المشروعات المشتركة بين المنظمة الدولية والحكومة المصرية.

وأكد «القصير» على عمق العلاقات التاريخية بين مصر و«الإيفاد» والممتدة في دعم كثير من المشروعات خاصة في مجال الزراعة.

وأضاف أن الزراعة أصبحت من القطاعات التي تأخذ أولوية قصوى في مقدمة اهتمامات كل الدول نظرًا لدورها في توفير الغذاء كما أنها في مصر تستوعب أكثر من 25% من العمالة وتسهم بنسبة كبيرة في الناتج القومي بالإضافة إلى دورها في الصادرات وأيضًا توفير المواد الخام لمعظم الصناعات.

واستعرض «القصير» أمام وفد «الإيفاد» الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة المصرية من أجل تحقيق التنمية الاحتوائية والمستدامة وكذلك تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين سواء من خلال التوسع الأفقي واستصلاح الأراضي الجديدة أو التوسع الرأسي بالبحوث التطبيقية في زيادة الإنتاجية وتعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه.

كما أشار إلى النهضة الزراعية التي شهدتها مصر في مشروعات الإنتاج الحيواني والألبان والبتلو والتلقيح الاصطناعي والتحسين الوراثي والقوافل البيطرية وكذلك مشروع تحديث أساليب الري وأيضًا مبادرة حياة كريمة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتطوير الريف المصري ورفع مستوى معيشة الفلاحين الذين يمثلون الغالبية العظمى من سكان الريف والذي تتجاوز تكلفة الـ700 مليار جنيه.

وتناول وزير الزراعة أيضًا التحديات التي تواجه القطاع الزراعي في مصر وأهمها ندرة المياه نتيجة لثبات حصة مصر من نهر النيل عبر السنين رغم زيادة الرقعة الزراعية لافتا إلى أن مصر تحاول التغلب على هذه المشكلة من خلال مصادر أخرى مثل معالجة مياه الصرف الزراعي وكذلك تحلية مياه البحر والاستفادة من المياه الجوفية وحصد مياه الأمطار والسيول وكل ذلك يتكلف أموالا طائلة.

اقرا ايضا : وفد من الأمم المتحدة يزور المزارعين ويناقش تقدم مشاريع التنمية الريفية في مصر

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي