قبل اجتماع المركزي.. أسعار الفائدة على شهادات الادخار في البنوك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يسعى العديد من الأفراد لتحقيق عوائد على مدخراتهم الموجودة بالقطاع المصرفي، لذلك يبحثون عن الطريقة الأفضل لاستثمار أموالهم، ومن أفضل الطرق الآمنة لاستثمار الأموال هى شراء شهادات الادخار من البنوك المختلفة.

ويحدد كل بنك أسعار الفائدة المناسبة لأوعيته الإدخارية حسب سياسة كل بنك، ونوعية العملاء التي يستهدف جذبها، بالإضافة إلى مستويات السيولة التي يحتاجها كل بنك، وأعباء التكلفة التشغيلية للأموال، وسعر الفائدة على أدوات الدين الحكومي، بجانب ظروف المنافسة داخل السوق.

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، للمرة السابعة على التوالي، في اجتماعها الماضي، وأبقت على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 8.25٪، و9.25٪، و8.75٪ على الترتيب، وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75٪.

وتعد أفضل الأوعية الادخارية التي تطرحها البنوك أمام العملاء هى شهادات الإدخار وشهادات الاستثمار، خاصة ذات العائد الثابت، نظرا لأنها تدر عائدا ثابتا طوال مدة الشهادة.

وتختلف أسعار الفائدة من بنك إلي آخر، ويتم التحرك في هذه الأسعار في حدود أسعار الفائدة التي يعلنها البنك المركزي المصري بنسب تتراوح بين 0.5% إلي 1.5% ارتفاعًا أو انخفاضًا.

وتجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، الخميس المقبل لبحث أسعار الفائدة على الايداع والاقراض، وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» أعلى الشهادات الثلاثية الثابتة وتبلغ مدتها 3 سنوات عائدا من حيث أسعار الفائدة شهريا التي تقدمها البنوك المصرية قبل اجتماع البنك المركزي نهاية الأسبوع الجاري.

ويمكن للعميل استرداد قيمة الشهادة بعد مرور 6 أشهر، على شراء الشهادة، ويتم احتساب سعر الفائدة اعتبارًا من اليوم التالي لشراء الشهادة.

أسعار الفائدة الأعلى في مصر على شهادات الادخار..

1- الشهادة البلاتينية بالبنكً الأهلي المصري، سعر الفائدة 11% سنويًا ويصرف العائد شهريا، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 1000 جنيه مصري.

2- شهادة القمة في بنك مصر، ويبلغ سعر الفائدة 11% سنويًا ويصرف العائد شهريا، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 1000 جنيه مصري.

3- شهادة البريمو من بنك القاهرة، نسبة الفائدة 10.25% سنويا ويصرف العائد شهريا، و 10.5% ويصرف العائد كل 3 شهور ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 1000 جنيه مصري.

4- شهادة الحصاد من البنك الزراعي المصري، سعر الفائدة 11% سنويًا ويصرف العائد شهريا، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 1000 جنيه مصري.

اقرأ أيضا :خاص| البنك الأهلي: أسعار الفائدة على الشهادة البلاتينية ثابتة دون تغيير

5- شهادة التعمير من بنك التعمير والإسكان، نسبة الفائدة 10.5% سنويا ويصرف العائد شهريا، ونحو 10.75% في حالة صرف العائد كل 3 شهور، و11% في حالة صرف العائد كل 6 شهور، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 1000 جنيه مصري.

6- شهادة الادخار في البنك التجاري الدولي-مصر CIB، نسبة الفائدة 9.5% سنويا ويصرف العائد شهريا، و9.75% يصرف العائد كل 3 شهور، و9% يصرف العائد كل 6 شهور، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 1000 جنيه مصري.

7- شهادة اميرالد من البنك العربي الافريقي الدولي، نسبة الفائدة 10.5% سنويا ويصرف العائد شهريا، بينما يصل سعر الفائدة 10.75% على أن يصرف العائد كل 3 شهور، و10.87% يصرف العائد على كل 6 شهور، و11% ويصرف العائد كل عام.

ومؤخرا، أتاحت بعض البنوك شراء الشهادة من خلال ماكينات الصراف الآلي الخاص بها، أو الإنترنت البنكى، أو الموبايل بانكنج، أو من خلال مركز الاتصال الخاص بالبنك.

يأتي ذلك ضمن الإجراءات الوقائية التى تتخذها البنوك حرصًا على سلامة العملاء وحفاظًا على صحة العاملين فيها، وتماشيًا مع توجه الدولة نحو تقليل التزاحم بمختلف الأماكن منعًا لانتشار العدوى والفيروسات.