التموين تطرح السلع الغذائية بتخفيضات 20%

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تطرح منافذ المجمعات الاستهلاكية على مستوى المحافظات، والبالغ عددها نحو 1300 منفذ ، جميع  السلع الغذائية للمواطنين بأسعار أقل من السوق الخارجي حوالى 20%,  لتخفيف العبء عن كاهل المواطن،  وتشمل السلع المتوفرة بالمنافذ ، السلع  الأساسية الجافة، واللحوم والدواجن المجمدة والأسماك، وكذلك الخضر والفاكهة سواء المحلية أو المستوردة.

وتضخ القابضة للصناعات الغذائية الى منافذ المجمعات الاستهلاكية كميات كبيرة من السلع  لإحداث التوازن بالأسواق ، وذلك من خلال شركاتها التابعة، وذلك بأسعار ثابته ومستقرة بالنسبة للحوم الحمراء حيث يتراوح سعر الكيلو المجمد من 55 جنيها إلى 65 جنيها بحسب النوع ، والكندوز السوداني الطازج بسعر 90 جنيها ، كذلك بالنسبة للدواجن المجمدة يباع الكيلو بسعر 37 جنيها ، ونفس الشيء بالنسبة للسلع الجافة.

بينما تتغير أسعار السلع الأخرى مثل الخضر والفاكهة، وكذلك الأسماك بحسب الاسعار اليومية للسوق ، لتباع بالمجمعات الاستهلاكية بأسعار تقل عن سعر السوق الخارجي حوالى 20% تقريبا ، وذلك بهدف إحداث توازن بالأسواق، ويضاف بيض المائدة إلى قائمة السلع المتوفرة بالمجمعات الاستهلاكية أيضا ،حيث يباع بسعر 49 جنيه الكرتونه.

كما تقدم  منافذ المجمعات الاستهلاكية،  خدمة صرف المقررات التموينية، لصالح أصحاب البطاقات التموينية ،وهي السلع التي يصرفها المواطن على البطاقة التموينية شهريا بقيمة 50 جنيها للفرد ،حتى الفرد الرابع، وبقيمة 25 جنيها للفرد الخامس وما يليه.

وتصرف المقررات التموينية من قائمة المنظومة التي تضم 28 سلعة، منها السلع الأساسية والسكر والأرز، بالإضافة إلى المكرونة والدقيق،واللبن الجاف ،المسلي الصناعي ،الخل ، الصلصة ، الجبن ، والكثير من السلع الأكثر احتياجا للاسرة المصرية.

وكذلك تقوم المجمعات الاستهلاكية بصرف سلع فارق نقاط الخبز والتي يصرفها أصحاب البطاقات التموينية مقابل ترشيد استهلاك الخبز المدعم، بحيث يتاح للبطاقة التموينية الحصول على سلع بقيمة عدد الارغفة التي لم تصرف خلال الشهر ،ويحسب عشرة قروش مقابل  كل رغيف تم ترشيده.

ويتم صرف سلع فارق النقاط من خارج سلع المنظومة التموينية ،بحيث يتاح لصاحب البطاقة التموينية الحصول على سلع فارق نقاط الخبز من قائمة السلع الحرة المتوفرة لدى المنفذ.

اقرأ أيضا|  بعد طرحه بـ49 جنيها.. التموين تتوقع تراجع أسعار البيض بالسوق الحر 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي