بعد طرحه بـ49 جنيها.. التموين تتوقع تراجع أسعار البيض بالسوق الحر 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توقعت وزارة التموين والتجارة الداخلية حدوث تراجع في أسعار بيض المائدة بالأسواق حوالى ثلاثة جنيهات، وذلك بعد تدخلها بإبرام صفقة مع الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، لتوريد البيض إلى منافذ المجمعات الاستهلاكية مباشرة، ومن ثم تقليل حلقات التداول، واختزال مرحلة تجار التجزئة، لتكون السلعة من المزرعة إلى المجمع الاستهلاكي ليطرح بسعر 49 جنيها.

وأكد المهندس عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، على ضخ 7 آلاف طبق بيض يوميا، إلى منافذ وزراتي التموين والزراعة بخلاف المطروح في منافذ شركة أمان التابعة لوزارة الداخلية، وذلك لإحداث توازن بالأسواق بعد ارتفاع الأسعار الذي شهدته خلال الفترة الماضية.


وأشار رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، خلال تصريحات صحفية إلى أن هناك اجتماعات مستمرة بين وزارتي التموين والزراعة مع اتحاد منتجي الدواجن، وذلك للتنسيق لزيادة المعروض في الأسواق، متوقعًا أنه بنهاية الأسبوع الجاري ستصل الأسعار إلى ما كانت عليه من قبل.

وأوضح خليل، أن الأسعار بالفعل تراجعت ما بين 2 إلى 3 جنيهات للطبق الواحد بالنسبة للمزرعة بمجرد إعلان الوزارة عن ضخ كميات من البيض عبر المجمعات الاستهلاكية، وذلك بفارق 10 جنيهات تقريبا بين سعر المزرعة مرورًا بالتجار حتى المنفذ، نتيجة التكلفة المرتفعة للإنتاج  فضلاً عن تعويض خسارة 5 أشهر ماضية بالنسبة لأصحاب المزارع.


جدير بالذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في القابضة للصناعات الغذائية بدأت فعليا منذ الأمس طرح بيض المائدة داخل منافذ المجمعات الاستهلاكية بأسعار تقل عن السوق الخارجي حوالى 20%، حيث تباع الكرتونة بسعر 49 جنيها داخل منافذ التموين، بينما سعر الكرتونة في السوق الخارجي وصل إلى 60 جنيها مما شكل أعباء على الأسرة المصرية.

اقرأ أيضا | التموين: لدينا احتياطي جديد من جميع السلع الغذائية