توفر 50 ألف فرصة عمل.. افتتاح المرحلة النهائية للمنطقة اللوجستية بطنطا

التموبن تفتتح المرحلة النهائية من لوجستية طنطا
التموبن تفتتح المرحلة النهائية من لوجستية طنطا

انتهت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في جهاز تنمية التجارة من المرحلة الأخيرة بالمنطقة اللوجستية بطنطا، ومن المقرر افتتاحها نهاية الأسبوع، والتي تعد أول وأكبر منطقة تجارية ولوجستية على مستوى محافظات مصر، وتبلغ مساحة المشروع نحو 83 فدانا باستثمارات تتعدى 6 مليارات جنيه مصري، وتتوسط المنطقة التجارية 10 محافظات بوسط الدلتا.


وتخدم المنطقة اللوجستية 42 مليون نسمة، وتوفر 50 ألف فرصة عمل، ويشتمل المشروع على  العديد من الأنشطة التي تخدم محافظات الدلتا، حيث تضم المنطقة اللوجستية بطنطا أكبر مركز تجارى على مساحة 135000 متر مربع يضم هايبر ماركت وتوكيلات تجارية و7 دور عرض سينمائية وأكبر منطقة لوجيستية للأدوية بأحدث التكنولوجيا العالمية للإقلال من الهادر وتوفير الأدوية لمواطنى الدلتا.

جدير بالذكر أن أكد الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة، خلال تصريحات سابقة أنه من المقرر افتتاح المرحلة النهائية للمنطقة اللوجستية التجارية بمدينة طنطا خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى نجاح وزارة التموين ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية، في إنشاء لأول مرة مشروعات لوجستية تجارية تبلغ 18 مشروعا في 11 محافظة حتى الآن باستثمارات تقرب من 50 مليار جنيه .

وأوضح رئيس جهاز تنمية التجارة، أن قطاع التجارة الداخلية فى مصر يعد أكبر قطاع اقتصادي على مستوى الدولة، حيث ساهم هذا القطاع الحيوي بنسبة ٢١٪؜ من الناتج المحلي الإجمالي أي بقيمة تصل إلى ١.٤ تريليون جنيه مصرى ويشمل هذا القطاع أنشطة عديدة مثل تجارة الجملة والنصف جملة والتجزئة وسلاسل الإمداد والمساحات التخزينية والمناطق اللوجيستية.

بالإضافة إلى الكثير من الأنشطة الخادمة والداعمة لمنظومة التجارة فى مصر، ويعمل بهذا القطاع ما يقرب من عشرة ملايين نسمة يمثلون ثلث القوة العاملة فى مصر، كما يعد هذا القطاع الحيوي ثاني أسرع قطاع من حيث معدلات النمو خلال الأعوام الأربعة السابقة.

وأضاف "عشماوى" أنه جارى الانتهاء من طريق رئيسي يربط هذا المشروع بالطريق الدولي والذي ييسر النفاذ إلى المنطقة لكل من المتسوق والمستهلك والزائر، أيضا  جارى تنفيذ مشروعات تجارية / لوجيستية مثيلة فى عدد من محافظات الجمهورية الآخرى تصل إلى 11 محافظة وبإجمالي مشروعات تتعدى الـ18 مشروعا وبتكلفة استثمارية تصل إلى 50 مليار جنيه.


 اقرأ أيضا| اعتبارا من الأربعاء ..صرف مقررات نوفمبر التموينية