رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات يكشف أسباب ارتفاع الأسعار رغم زيادة الانتاج

الدكتور محمد سعد الدين، رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات
الدكتور محمد سعد الدين، رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات

قال الدكتور محمد سعد الدين، رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، إن عناصر الطاقة الأساسية البترول والطاقة، ومصر كانت تواجه أزمة كهرباء وكانت تستورد الغاز والبترول، ولكن بسبب القيادة الواعية وخططها الاستراتيجية جعلت مصر تحقق اكتفاء ذاتي وتصدر الطاقة والغاز للخارج. 
وأضاف "سعد الدين"، خلال حواره مع برنامج "المشهد" تقديم الإعلامي نشأت الديهي والإعلامي عمرو عبد الحميد، المذاع عبر فضائية"TEN"، اليوم الأحد، أن مصر لديها فائض يومي 2 مليار متر مكعب غاز يمكن تصديره، مشيرًا إلى أن تصدير مصر 20 ألف ميجا وات للخارج ليس قليل ويكون له تأثير، إلى جانب تصدير فائض الغاز بجانب إسالة الغاز بمحطات الإسالة لديها، بما يساهم في تحسين الاقتصاد المصري، إلى جانب تأثير ذلك على دول الجوار.
ووجه رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، الشكر للقيادة السياسية ووزارة البترول والكهرباء على الجهد المبذول للوصول لهذه النتائج، مؤكدًا أن مصر تقود شرق المتوسط في ملفي الطاقة والكهرباء.


واعتبر، أن ارتفاع أسعار الكهرباء رغم زيادة الانتاج؛ لكون الطاقة كانت مدعومة من الدولة من قبل، وما يتم هو رفع الدعم للوصول لسعر التكلفة؛ لضمان وصول الدعم لمستحقيه، وليس زيادة في الأسعار، فما يحدث هو محاولة لتحقيق التوازن، لافتًا إلى أن هناك لجنة مختصة بتسعير البترول تنعقد دوريًا لتحديد سعر البترول وفقًا لآليات محددة.  

إقرأ أيضاً .. رئيس مستثمري الغاز: مصر أكبر المستفيدين من ارتفاع أسعار البترول عالميًا

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي