بينها خفض ضغط الدم.. فوائد مذهلة لبذور عباد الشمس للحوامل 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تعتبر بذور دوار الشمس أو عباد الشمس من أهم البذور التي تحتوي علي فوائد غذائية عالية، ويعود أصلها إلى أمريكا الشمالية كما أنها تتميز بأنها مصدر مهم للطاقة، وفي الحقيقة تُعدّ الصين، وروسيا، وأوكرانيا، والأرجنتين، ورومانيا من أكبر الدول إنتاجًا لها في الوقت الحاضر.

تتميز بفوائد مذهلة للحامل، بأنها تدخل بشكل فعال في حماية الجنين من التشوهات لأنها تحتوي على كميات كبيرة من حمض الفوليك، وهو أحد الفيتامينات الضرورية خلال شهور الحمل الأولى، ونقصه قد يعرض الجنين لبعض التشوهات الخلقية، كالسنسنة المشقوقة والشفة الأرنبية.

كما تساعد بذور عباد الشمس في خفض ضغط الدم المرتفع بشكل ملحوظ لأنها غنية بالبوتاسيوم، ما قد يسهم في طرد الصوديوم من الجسم، وخفض الضغط، وتقليل تورم الجسم، بالإضافة أنها تدخل بشكل فعال في تنظيم السكر في الدم لأنها تحتوي على المغنيسيوم، وهو يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، لذا قد يفيدك تناول حفنة من البذور بعد وجبة الغداء. 

كما تدخل في تقوية المناعة لدي الانسان وهو ما تحتاجه المرأه الحامل خلال فترة حملها حيث كثير من الحوامل هن أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية، وتحتوي بذور عباد الشمس على مواد مضادة للأكسدة، ومواد كيميائية لها خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، لذلك تحمي من أمراض كثيرة.

ونظرًا لتعرض كثير من الحوامل للاكتئاب خلال فترة الحمل بسبب الضغوطات والإرهاق الكبير التي يكون لديها فتلجأ لتناول بذور عباد الشمس التي تعمل على مقاومة الاكتئاب حيث تحتوي بذور دوار الشمس على "النياسين" وهي مادة تساعد على الاسترخاء، وتقاوم الاكتئاب والقلق، وتحسن المزاج. 

كما تدخل بذور عباد الشمس في بناء جسم الجنين ونمو عظامة لأنها تحتوي على الفوسفور والمعادن الأخرى التي تساعد على أن نمو العظام وتكبر وتصبح أكثر قوة. 

زيت عباد الشمس .. أرخص زيوت القلي وفرص حرقها ضعيفة

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي