خالد عكاشة: السيسي أنقذ مصر من الوقوع في أزمة طاقة حادة

اللواء خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
اللواء خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية

كشف اللواء خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، عن أسباب ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز والبترول رغم وجود فائض والتصدير للخارج. 

وقال اللواء خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، خلال حواره مع برنامج "المشهد"، المذاع عبر فضائية"TEN"، إن هناك اضطراب كبير في سوق الطاقة، مؤكدًا أن العالم أجمع في ازمة حقيقة لم يكن يدرك حساباتها، ونحن مقدمين على قدر من ارتفاع الأسعار مليء بعلامات الاستفهام.

وتابع مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن أخطر تداعيات كورونا هو اضطراب سوق الطاقة في اللحظة الراهنة عقب دوران عجلة الاقتصاد، وهذا الاضطراب تمثل في الإنتاج، والخلاف وسلاسل وخطوط الإمداد والنقل، والتنافس الدولي وتدخل المنافسات في عملية تسعير الطاقة وارتفاع مستوى الطلب لمستوى لم يكن هناك استعداد لها.

وشدد على أن ما تم بقطاع الطاقة في مصر خلال الـ8 سنوات الماضية أنقذ مصر من الوقوع في أزمة طاقة حادة وساهم في تأمين مصر مائيًا في ظل الأزمات المائية التي تشهدها مصر حاليًا، ولولا ما تم لواقعنا في أزمة حادة على مستوى الطاقة وأسعارها وتواجدها، وكان هناك ضغط قوي على حجم الإنفاق لتوفير عملة صعبة لتوفير الغاز والبترول.

وأوضح أن مصر أنفقت 50 مليار جنيه لضمان جودة المياه، منوهًا بأن ارتفاع أسعار الطاقة في مصر هو لكون الدولة تنفذ مشروعات تنموية هائلة أساسها الطاقة، إلى جانب الطلب الضخم على الطاقة في مسألة إدارة وتحلية المياه، مشيرًا إلى أن الإنفاق على الطاقة ساهم في عدم انقطاع الكهرباء في مصر، وساهم في عدم تعرضها لأزمات حادة.