منسقة الأمم المتحدة: مصر من أوائل الدول التي تبنت خطة التنمية المستدامة لعام 2030

 إلينا بانوفا
إلينا بانوفا

أكدت المنُسقة المُقيمة للأمم المتحدة في مصر،  إلينا بانوفا، ان مصر تعد من أوائل الدول التي تبنت خطة التنمية المستدامة لعام ٢٠٣٠، مشيرة إلى أن العلاقة التاريخية بين الأمم المتحدة ومصر وأوجه التعاون المشترك، مثمنة جهود مصر لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

كما تطرقت بانوفا إلى دور منظومة الأمم المتحدة في مصر في تعزيز استضافة مصر لحدثين كبيرين، حيث تستضيف مصر في ديسمبر من هذا العام مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد في مدينة شرم الشيخ، كما تتهيأ لاستضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP 27.

واشارت المنُسقة المُقيمة للأمم المتحدة في مصر الإحتفال يوم 24 أكتوبر من كل عام، كعام للأمم المتحدة يأتىي بنماسبة دخول ميثاق الأمم المتحدة حيز التنفيذ في عام 1945، وبالتصديق على الوثيقة التأسيسية،

واكدت بانوفا أن الأمم المتحدة ظهرت إلى الوجود، خلال ذلك اليوم،  والتأكيد على المقاصد والمبادئ التي استرشدت بها المنظمة الأممية على مدار الأعوام الـ 76 الماضية، موضحة أن التعاون بين الأمم المتحدة والحكومة المصرية، وخاصة فيما يتعلق بدعم المبادرات الوطنية الرئيسية، مثل المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وبرنامج "تكافل وكرامة" وحملة "100 مليون صحة" وغيرها، اثمر عن نتائج أكثر من رائعة. 

وتجدر الإشارة إلى أن مصر عضو مؤسس للأمم المتحدة، ومنذ العام 1945، وهي شريك قوي في العمل متعدد الأطراف، فمصر من أكبر الدول المساهمة بقوات لحفظ السلام، كما وكانت عضوا منتخبا بمجلس الأمن خمس مرات.

كذلك ترأست مصر مجموعة الـ77 والصين بالأمم المتحدة في نيويورك في 2018، وفي روما في 2019. كذلك تستضيف مصر نحو 32 مكتبا من مكاتب الأمم المتحدة ويمكن اعتبارها إحدى أكبر المراكز الإقليمية للمنظمة الأممية.