مطلوب متطوعين للذهاب إلى الفضاء.. يمكنكم الذهاب ولكن هل يمكنكم العودة؟

مهمة في الفضاء
مهمة في الفضاء

إذا كنت من هواة الفضاء وتود مغادرة كوكب الأرض يمكنك  الخروج في رحلة فضائية تطوعية كما أعلنها علماء الفلك في مرصد "NGTS"، والذي تديره مجموعة من علماء الفلك والنجوم، حيث أعلنوا عن حاجتهم للمساعدة من جميع سكان  العالم من أجل تنفيذ مهمة في الفضاء ولكن  سيكون من خلال المنزل دون مغادرة كوكب الأرض.

علماء يطلبون المساعدة لتنفيذ مهمة "العبور"

 

يلتقط المرصد الدولي "NGTS"، لقطات رقمية دورية يصل مداها الى حوالي 5 سنوات، و تصنف هذه اللقطات على أنها أرشيف ضخم جدا وقيم في حالة الخضوع للأبحاث.

وفي حالة مرور الكواكب أمام النجوم بعيدة المدى يحدث خفقان في النجم  أو لمعان وهي إشارة إلى أن أحد الكواكب قد مر من أمامها فحجبها.

ويُعرف هذا الحدث في علم الفضاء لدى الخبراء وعلماء الفضاء باسم "العبور"، وهذه الحالة سهلة الرصد بخلاف الحالات الأخرى.


مهمة مميزة يمكنك القيام بها من أي مكان على كوكب الأرض

 

في تصريح لعالم الفيزياء الفلكية، بيتر ويتلي، من جامعة وأرويك البريطانية وقائد فريق "NGTS" البحثي: "أنه من المميز أن تكون قادرا على مشاركة سكان كوكب الأرض في البحث عن كواكب أخرى حول نجوم أخرى.. ونحن على يقين من أننا تفتقد بعض الكواكب ولا نعلم عنها شيئا".


ويشير العالم ويتلي إلى أن "تلك الإشارات ستكون الأكثر غموضا وتميزا وقد تمثل  بعض الكواكب المزيد  من الإثارة والاهتمام. حيث أنه لا يزال البشر أذكى من أجهزة الكمبيوتر والتكنولوجيا الحديثة، وانه لا يستطيع الانتظار لما قد يكتشفه متطوعونا".


الباب مفتوح لسكان كوكب الأرض.. غادر الكوكب بإرادتك 

 

يذكر موقع "sciencealert"، أن المشارك لا يحتاج  إلى أي خبرة أو تقنية للمشاركة في اكتشاف أحد الكواكب الجديدة ، وكل ما يحتاجه هو عين كعين الصقرترصد من بعيد.. والمزيد من الصبر لفحص الصور التي قد جمعتها تلسكوبات "NGTS" الموجودة في المرصد العالمي "بارانال" في أوروبا الجنوبية (ESO) في منطقة تشيلي.

وتتلخص مهمة المتطوع بأن يكتشف النجوم الخافتة لفترة ، مما يعني ذلك وجود كواكب قد تكون أمام هذه النجوم ، وهذه المهمة هي  رصد لحالات عبور الكواكب  في الفضاء البعيد المدى.

ويوميا تلتقط تلسكوبات "NGTS" آلاف المشاهد لآلاف النجوم في السماء في مدة زمنية تقدر ب10 ثوان، وتُستخدم خوارزميات للإبلاغ عن عمليات "العبور" المتوقعة وهذه الخوارزميات ليست مؤكدة، ومن هنا يأتي دور المتطوعين.

لذا إذا قررت المشاركة فيمكنك الدخول والقيام بالاشتراك في موقع "Planet Hunters TESS"، وستظهر بعد ذلك مخططات لقراءات الضوء الملتقطة من النجوم في الفضاء، والتي تعرف باسم منحنيات الضوء "المطوية"، أو درجة قياس لسطوع النجم ويتم تغييرها بمرور الوقت بالتزامن مع قراءة البرنامج لمسار الكوكب المحتمل الذي قام بالمرور من أمام النجم.