سفير كندا: نلتزم بالتعاون مع مصر لمواجهة كورونا

تدريب ما يقرب من 15 عاملاً في مجال الرعاية الصحية
تدريب ما يقرب من 15 عاملاً في مجال الرعاية الصحية

 أكد لويس دوماس، سفير كندا في مصر، علي التزام بلاده ببذل أقصي جهودها للقضاء على فيروس كورونا وآثاره الصحية، والاجتماعية، والاقتصادية على الفئات الأكثر ضعفًا،  في مصر و العالم.


 واشار في هذا الصدد الي مساهمة كندا  في دعم قدرة مستشفى العباسية على تقديم خدمات طبية عالية الجودة للفئات الأكثر ضعفًا، من خلال تمويل شراء جهاز الأشعة المقطعية و6,200 اختبار تشخيصي".


 وقال   سيلفان ميرلين، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر بالإنابة، "ان ما قدمته كندا الي مستشفى العباسية قد عزز جهود  الاستجابة لتأثيرات وباء كورونا.


واكد علي مواصلة دعم مصر  حتي  التعافي من فيروس كورونا.

 

يذكر ان التعاون المصري الكندي جاء تنفيذا  للاتفاقية الموقعة بين الحكومة الكندية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لدعم جهود مصر لمكافحة فيروس كورونا.


 وتم تجهيز وحدة الأشعة المقطعية الجديدة بأحدث معدات الأشعة المقطعية بتمويل من الحكومة الكندية من خلال أنشطة مشروع "دعم قدرة مصر لمواجهة فيروس كورونا (كوفيد-19) -  دعم الفحص و الاختبارات"، الذي ينفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مصر بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان. 


وتبلغ قيمة الاتفاقية الموقعة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والحكومة الكندية 500,000 دولار كندي لدعم قدرة الفحص والاختبار في مصر والحد من آثار فيروس كوفيد-19.


وتم تسليم جهاز الأشعة المقطعية عالي الجودة المكون من 16 شريحة وتركيبه وتشغيله بكامل طاقته في مستشفى العباسية للصدر منذ  مايو الماضي - وهي منشأة رئيسية لإجراء فحوصات فيروس كورونا، واختباره، وعلاجه في القاهرة. 


وقام جهاز الأشعة المقطعية حتى الآن بتشخيص أكثر من 3500 مريض بفيروس كورونا (كوفيد -19) وإفادتهم. 


كما أدت المنحة  التي قدمتها كندا إلى تدريب ما يقرب من 15 عاملاً في مجال الرعاية الصحية - من الأطباء والفنيين - الذين تلقوا تدريبًا شاملاً على عملية التشغيل.