«الإحصاء»: القاهرة 50 ألف و259 نسمة لكل كيلو متر مربع

اللواء خيرت بركات
اللواء خيرت بركات

أعلنت الساعة السكانية المثبتة أعلي مبني  الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء  وصول عدد سكان مصر إلى 102.5  مليون نسمة يتركز أكثر من 90% منهم في الوادي والذي يمثل 7.7% من مساحة مصر.

تكمن المشكلة الاقتصادية في وجود عدم توازن بين النمو السكاني من ناحية والموارد الطبيعية والنمو الاقتصادي ولهذا تعد المشكلة السكانية من أكبر التحديات التي تواجهه عملية التنمية.

 

أوضحت الساعة السكانية أن أقل عدد سكان يتركز في محافظة جنوب سيناء بتعداد 112 ألف نسمع يليها محافظة الوادي الجديد بعدد سكان 260 ألف نسمة وجاءت محافظة شمال سيناء في المركز الثالث بعدد سكان 457 ألف نسمة 

اقرأ أيضا :الساعة السكانية للإحصاء: مطروح لم تتجاوز مليون نسمة

أشارت الساعة السكانية أن عدد سكان محافظه السويس بلغ  777 ألف نسمة تليها بورسعيد بعدد سكان 764 ألف نسمة ثم البحر الأحمر بعدد 782 ألف نسمة

كما تظهر بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن أجمالي الكثافة السكانية في مصر تصل إلى 1394 نسمة لكل كيلو متر مربع، وتزداد هذه الكثافة كثيرًا في المحافظات الكبرى فتبلغ في القاهرة 50 ألف و259 نسمة لكل كيلو متر مربع، وتبلغ في الإسكندرية حوالي 3 آلاف و91 نسمة لكل كيلو متر مربع.

وفي المقابل تأتي محافظات أخرى تسجل أقل كثافات على مستوى الجمهورية، وكانت محافظة جنوب سيناء حيث بلغت 6.1 نسمة لكل كيلو متر مربع، ومن بينها محافظة الوادي الجديد وبلغت حوالي 224 نسمة لكل كيلو متر مربع.