بايدن يرجئ كشف تفاصيل عن اغتيال كينيدى

اغتيال الرئيس الامريكى الأسبق جون  ف. كينيدي
اغتيال الرئيس الامريكى الأسبق جون ف. كينيدي

واشنطن - أف ب
أعلن البيت الابيض إنه سيرجئ نشر وثائق سرية جديدة تتعلق باغتيال الرئيس الامريكى الأسبق جون ف. كينيدي.

وكتب الرئيس جو بايدن فى بيان أن الملفات المتبقية «ستبقى محجوبة بالكامل» حتى 15 ديسمبر من العام المقبل، أى بعد قرابة 60 عاما على اغتيال كينيدى فى دالاس فى ولاية تكساس عام 1963.وفى عام 2018، سمح الرئيس السابق دونالد ترامب بنشر آلاف الملفات السرية المرتبطة بعملية الاغتيال، لكنه حجب ملفات أخرى لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

وأوضح البيت الأبيض أن المسؤول عن الأرشيف الوطنى يحتاج إلى مزيد من الوقت لمراجعة هذا التنقيح الذى شهد تباطؤا بسبب وباء كوفيد-19..

وقال بايدن أيضا إن التأخير «ضرورى للحماية من الضرر الذى قد يترتب على الدفاع العسكرى أو العمليات المخابراتية أو إنفاذ القانون أو تسيير العلاقات الخارجية» وإنه «يفوق المصلحة العامة فى الكشف الفوري» عن الوثائق.. وخلص تحقيق استمر عشرة أشهر قاده رئيس المحكمة العليا آنذاك إيرل وارن إلى أن لى هارفى أوزوالد، وهو جندى سابق فى البحرية الامريكية كان يعيش فى الاتحاد السوفيتي، تصرف بشكل منفرد عندما أطلق النار على موكب كينيدى الذى كان يبلغ حينها 46 عاما.

 لكنّ التحقيق واجه انتقادات لأنه غير مكتمل. وقد توصلت لجنة تابعة للكونجرس فى وقت لاحق إلى أن كينيدى «ربما اغتيل نتيجة مؤامرة».