التموين: مخزون السكر والأرز يكفي للعام القادم.. ورصيد اللحوم 18 شهرا

 وزارة التموين والتجارة الداخلية
وزارة التموين والتجارة الداخلية

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية على وجود احتياطي استراتيجي جيد وأمن من جميع السلع الاستراتيجية واللحوم يكفي لفترات تتراوح من أربعة إلى ستة أشهر، وأن مخزون اللحوم يكفى لمدة 18 شهرا، والدواجن المجمدة  تكفى لـنحو 6.5 شهر، واحتياطي السكر يكفى حتى فبراير القادم للعام 2022، والأرز حتى سبتمبر القادم.

بالإضافة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر بنسبة 85% ومن المتوقع الوصول لنسبة 100% خلال العام القادم 2022، بالإضافة إلى تحقيق اكتفاء من الأرز المحلي يفوق معدل الاستهلاك بحسب مساحات الأرض المنزرعة بالارز هذا العام 

وأشارت وزارة التموين والتجارة الداخلية إلى وجود مخزون إستراتيجي  من  سلعة الأرز يكفى حتى شهر سبتمبر  2022، علاوة على وجود قرار يقضي بمنع تصدير الأرز المصري إلى الخارج ، مما ساهم في استقرار أسعار بشكل كبير.

وأكد عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين خلال تصريحات اعلامية أنه اعتبارا من نوفمبر القادم و حتى أغسطس 2022، تتسلم هيئة السلع التموينية كميات من الأرز تتراوح بين 30  إلى40 ألف طن شهريا، من اتحاد الصناعات غرفة الحبوب، لطرحها على البطاقات التموينية من خلال المنافذ التموينية بأسعار أقل من السوق الخارجي.

يذكر أن معدل ضخ  سلعة الأرز من مخازن شركتي الجملة العامة والمصرية التابعتين للقابضة للصناعات الغذائية، إلى  المنافذ التموينية والبالغ عددها نحو 40 ألف منفذ ، يصل إلى ألف طن يوميا ، وذلك  لصرف لاصحاب البطاقات التموينية.

وتقوم المنافذ التموينية بصرف  الأرز المعبأ 1 كجم على البطاقات التموينية بسعر8 جنيها، ويتم  صرف كيلو أرز لكل بطاقة تموينية  أقل من 4 أفراد، و 2 كيلو لكل بطاقة  4 أفراد فأكثر، وذلك وفقا للتوجية الوزاري رقم 24 الصادر خلال العام الجاري بشأن قواعد تنظيم صرف مقررات التموين الشهرية.

وتم صرف 2 كيلو من سلعة السكر لكل فرد على البطاقة التموينية ، وتقوم مخازن الجملة بضخ 4 آلاف طن يوميا من السكر إلى المنافذ التموينية، وكذلك يتم ضخ 3 آلاف طن يوميا من الزيت التمويني من خلال مخازن الجملة التابعة للتموين إلى المنافذ المتمثلة في جمعيتي، بقالي التموين، المجمعات الاستهلاكية، لصرف زجاجة زيت لكل فرد بالبطاقة، وبحد أقصي4 زجاجات لكل بطاقة تموينية وفقا للتوجية الوزاري.