مصرع 7 حاولوا تسلق قمة جبلية شمال الهند 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ارتفع عدد ضحايا فريق رحلات تسلق الجبال الذي واجه أحوال جوية سيئة وهم في طريقهم إلى مقاطعة أوتاركاشى شمالي الهند لـ7 قتلى، بعدما انتشلت شرطة الحدود الهندية جثمانين.

اقرأ أيضًا: تقرير: 50% ارتفاع في سرطان الثدي بين النساء في الهند

وقال مسئول إدارة التعامل مع آثار الكوارث بالمقاطعة، ديفيندرا باتوال، حسبما ذكرت قناة (إن.دي.تي.في.) الهندية، إنه تم التعرف على هوية الضحيتين اللذين كانا مفقودين وهما ضمن فريق مكون من 11 فردًا.

وأضاف أنه جرى انتشال 5 جثامين آخرين أمس، فيما لا يزال اثنين مدرجين على قائمة المفقودين، بينما يخضع فردان آخران ناجيان للعلاج اللازم.

وتم تعليق عمليات البحث عن المفقودين نظرًا لسوء الأحوال الجوية على ارتفاع 12 ألف قدم، على أن تُستأنف مجددًا بمجرد تحسن الأجواء.

يذكر أن، شهدت قمة إيفرست الثلجية في النيبال تسلق قمة الجبل الجليدي وذلك لأول مرة منذ أن أعادت حكومة نيبال فتح المنطقة بعد إغلاقها في العام الماضي.

 وقد أغلقت حكومة النيبال منطقة جبال إفرست في مارس 2020 نظرا لتفشى جائحة كورونا، إلى أن تم إعادة افتتاحها تزامنا مع موسم التسلق الجديد فى العام الحالي، حيث أصدرت 408 تصاريح تسلق قمة إفرست البالغ ارتفاعها نحو 8849 مترًا.

 وعلى الرغم من تسجيل زيادة في الإصابات بمرض "كوفيد-19" في الآونة الأخيرة، إلا أن ذلك لم يوقف متسلقي الجبال من صعود أعلى قمة في العالم.

يذكر أن آخر مرة تم تسجيل رقم قياسي في تسلق قمة إفرست، هو في عام 2019، أي قبل عام الجائحة، من قبل المتسلق النيبالي كامي ريتا شيربا، 51 عاماً، الذي حطم رقمه القياسي مسجلاً بذلك 25 صعودا.

 وأفادت وسائل إعلام رسمية صينية، في وقت سابق، أن بكين ستحدد "خطًا فاصلًا" على قمة جبل إفرست لمنع حدوث اختلاط بين المتسلقين في نيبال التي تجتاحها الجائحة، ومتسلقي الجبل من جانب منطقة التبت كتدبير وقائي.