بنسب إشغال 80 %.. تجهيزات موسم السياحة الشتوي ينعش محافظة المنيا

تجهيزات موسم السياحة الشتوية ينعش محافظة المنيا
تجهيزات موسم السياحة الشتوية ينعش محافظة المنيا

بدأ القطاع  السياحي فى التعافى وتحسن الحركة السياحية الوافدة للمقاصد السياحية المصرية خصوصا في الموسم  الشتوى.


وتشهد المناطق السياحية بالمحافظات رواجا سياحيا كبيرا وخاصة مع تزايد تدفق السياحة الأوروبية فى بدء موسم الشتاء ففى محافظات المنيا سجلت الإحصائيات الرسمية لمحافظة المنيا أن المناطق الأثرية أصبحت على أجندة أولويات السائح الأوروبى لما تمتلكه المحافظة من تاريخ ثقافى شاهد على فترات هامة من التاريخ والحضارة المصرية بعد تعدد الوفود السياحية والتى تستقبلها المناطق السياحية الـ8.

اقرأ أيضا|«مياه المنيا» تنفذ حملة  توعية بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع 

فيما سجلت فنادق المحافظة نسب إشغال عالية تصل لأكثر من 80% خلال الفترة الحالية بعد تعدد الأفواج السياحية فضلا عن رحلات النيل كروز والتى تضع المنيا من أهم المزارات على طول الرحلة من القاهرة حتى أسوان.


وأشارت مصادر بالمحافظة إلي أن مؤشر القطاع السياحى بمحافظة المنيا بدأ بالتصاعد خلال تلك الفترة التى تزامنت مع توافد عدد كبير من السائحين للمحافظة من مختلف الجنسيات الأجنبية والقارات الأوروبية والإفريقية والآسيوية.. وإنجاح المنظومة السياحية من خلال العمل على إعادة المنيا الى خريطة السياحة العالمية وتسهيل الإجراءات أمام الزائرين وتهيئة الجو الملائم للتمتع بالمعالم الأثرية العديدة التى تزخر بها محافظة المنيا.


 وأوضح الدكتور ثروت الأزهرى مدير السياحة بالمنيا، أن المحافظة تشهد هذه الفترة رواجا سياحيا بعد تدفق عدد كبير من السياح الأجانب على المناطق السياحية الـ8 بالمحافظة والتى تمثل عصورا مختلفة بخلاف السياحة الداخلية والتى تزداد أيضا خلال فترة الشتاء.

قال أسامة القاضي محافظ المنيا، إن مؤشرات القطاع السياحي بدأت في التصاعد وخاصة في النصف الثاني من العام الماضي، وإن الإحصائيات التي رصدتها الإدارة العامة للسياحة في الديوان العام للمحافظة رصدت ارتفاعاً ملحوظا في عدد السائحين العرب والأجانب الذين زاروا المعالم الأثرية في المحافظة خلال عام 20.

وأضاف المحافظ، في تصريحات صحفية، أنه وفقا للإحصائيات الأخيرة استقبلت المحافظة خلال العام الماضي 100 ألف و185 سائحاً من مختلف الجنسيات؛ منهم 29 ألفا و519 أجنبيا، وبلغ إجمالي الزائرين من الدول العربية والمصريين 70 ألفا و666، ما يعكس ارتفاعا ملحوظا عن الأعوام السابقة، حيث سجل مؤشر القطاع السياحي في عام 2018 استقبال 85 ألفا و120 سائحا من الأجانب والعرب.

وأكد أن الاستقرار الذي تشهده المحافظة يعتبر من العوامل الأساسية لجذب السائحين، فضلا عن أن المنيا تضم العديد من المناطق الأثرية والمعالم السياحية الهامة، والتي جعلتها في مقدمة المحافظات الأثرية والسياحية على مستوى الجمهورية.

وشدد على أهمية القطاع السياحي في مصر، مُشيراً إلى تكاتف جميع الجهات لإنجاح المنظومة السياحية بالمحافظة والعمل على إعادة المنيا إلى خريطة السياحة العالمية وتسهيل الإجراءات أمام الزائرين وتهيئة الجو الملائم للتمتع بالمعالم الأثرية العديدة التي تزخر بها محافظة المنيا.

ومن جانبها ،أعلنت إدارة السياحة بديوان عام محافظة المنيا عن بدء استقبال الوفود السياحية في المناطق الأثرية، حيث قام وفد سياحي إسباني يشمل ١٥ سائحا بزيارة منطقة آثار تل العمارنة.

وتحظى منطقة آثار تل العمارنة بديرمواس بالعدد الأكبر من السائحين، حيث تعتبر تلك المنطقة الأشهر بالمحافظة لكونها عاصمة الإمبراطورية المصرية بالدولة الحديثة مقر الملك اخناتون.

من جانبه، أكد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا أن المحافظة تمتلك العديد من المقومات السياحية والمناطق الأثرية، كما تنعم بالأمن والاستقرار، مشيرا إلى تكاتف جميع الجهات لإنجاح المنظومة السياحية بالمحافظة والعمل على إعادة المنيا إلى خريطة السياحة العالمية .


ووجه «القاضي» بتسخير كافة الإمكانات لتوفير إقامة طيبة للسائحين وزوار المحافظة. وتضم محافظة المنيا العديد من المناطق الأثرية والمعالم السياحية الهامة منها «منطقة آثار تل العمارنة بمركز ديرمواس، ومنطقة آثار الأشمونين شمال غرب مركز ملوي، ومنطقة آثار بني حسن والتي تقع جنوب مدينة المنيا بحوالي 20 كيلومترا وتضم 39 من المقابر القديمة من عهد الدولة الوسطى».

كما تضم المحافظة أحد مسارات رحلة العائلة المقدسة بمنطقة جبل الطير، وكذلك منطقة آثار البهنسا، وتقع على بعد 16 كيلومترا من مركز بني مزار، وهي مدينة أثرية قديمة، وعثر فيها على الكثير من البرديات التي ترجع للعصر اليوناني الروماني، وتلقب بـ«البقيع الثاني» لكثرة من استشهد فيها خلال الفتح الإسلامي.