قبل نهاية عام 2021.. كسوف للشمس وخسوف شبه كامل القمر

خسوف كبير للقمر بنسبة تتجاوز 97٪
خسوف كبير للقمر بنسبة تتجاوز 97٪

أعلن العلماء عن موعد اقتراب بعض الأحداث الهامة في عالم الفلك، يتضمن خسوفان للقمر والشمس، كما أعلنوا أن هناك مذنب يشرق على سماء الأرض من السهل رؤيته.

 

19 نوفمبر 2021 : خسوف شبه كامل للقمر


وأعلن العلماء، أيضا، عن موعد اقتراب خسوف كبير للقمر بنسبة تتجاوز 97٪،  وعن موعد هذا الخسوف فقد صرح العلماء أنه سيحل في الخامس عشر من شهر نوفمبر القادم.


 

وأضاف العلماء، أن مناطق معينة فى الجزء الجنوبي على كوكب الأرض في وضع جيد للغاية لرؤية خسوف القمر في 19 نوفمبر الحالى هذه المناطق تشمل أمريكا الشمالية وأمريكا  الجنوبية و سيحدث في ساعات ما قبل الفجر ، ومع انتهاء المراحل المرئية قبل غروب القمر سوف يختفى القمر تدريجياً وعند نقطة الخسوف الأكبر فإن 97.5٪ من قطر القمر سوف يكون مغمورًا في الظل.

 

ونظرًا لأن بعض ضوء الشمس الذي يضرب الأرض ينتشر ويتناثر بواسطة الغلاف الجوي، فإن ظل الأرض ليس مظلمًا تمامًا ما يكفي لهذا الضوء أن يصل إلى القمر ليعطيه وهجًا نحاسيًا خافتًا.

 

وأضافوا أن هذا التوهج، ومع الشظية الصفراء غير المشقوقة للقمر ، سيخلق ما يسميه بعض الناس "تأثير الفانوس الياباني" - تستطيع العين المجردة  أن تراه ، أو من خلال منظار أو تلسكوب صغير.

 

وأشار العلماء، إلى مناطق أخرى تستطيع أن تشاهد هذا الحدث الرائع فى المراحل المبكرة جدًا منه وهم المملكة المتحدة وأجزاء من شمال أوروبا وشرق آسيا وأستراليا أيضًا ولكن فى توقيتات مختلفة.
وأضاف العلماء أنه سيأتي أكبر كسوف في الساعة 4:03 صباحًا بالتوقيت الشرقي أو 1:03 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ.

 

ديسمبر .. كسوف كلي للشمس


سيكون الكسوف النهائي لعام 2021 مرئيًا فقط من القارة المتجمدة في القارة القطبية الجنوبية.


وعن مسار الكسوف الذي يبلغ عرضه 265 ميلاً (427 كيلومتراً)، سوف يكتسح الجزء الجنوبي الغربي من بحر Weddell الذى يقع فى الجزء الشمالي من القارة القطبية الجنوبية، ويمر فوق جزيرة "بيركنر" و جرف "فيلشنر-رون" الجليدي ، ثم يستمر عبر غرب أنتاركتيكا ، قبل التحرك بعيدًا عن شاطئ بحر روس.

كما يمكن رؤية الكسوف فى أجزاء من جنوب إفريقيا وناميبيا وبوتسوانا ، بالإضافة إلى تسمانيا والأجزاء الجنوبية من أستراليا فى نيو ساوث ويلز وفيكتوريا ومناطق صغيرة فى أقصى جنوب نيوزيلندا وجزيرة ستيوارت.
 

"نجمة الكريسماس" في ديسمبر
خلال شهر ديسمبر ، سيكون كوكب الزهرة أكثر إبهارًا من أي وقت آخر في عامي 2021 و 2022 ، سواء في المساء أو في سماء الصباح. سيكون ساطعًا جدًا بحيث يمكنك تحديده في سماء زرقاء صافية قبل غروب الشمس إذا هبطت عينك على النقطة الصحيحة في الجنوب الغربي. مع حلول الشفق ، ستبدو الزهرة وكأنها تزداد اتساعًا وإشراقًا.

يصل كوكب الزهرة إلى أعلى ارتفاع له على مدار العام في أوائل ديسمبر (للمراقبين في خطوط العرض الشمالية الوسطى) ، وهو في ذروة تألقه في 3 ديسمبر (على الرغم من أنه يضيء في الأساس بأقصى سطوع ممكن من الحجم -4.9 في معظم أوقات الشهر) .

على الرغم من سطوعه ، فإن الكوكب لا يزيد عن 15 درجة فوق الأفق بعد 45 دقيقة من غروب الشمس خلال النصف الأول من شهر ديسمبر.
يقترب عالمنا من نهاية إحدى ظواهره القريبة التى يمكن ملاحظتها من أماكن متفرقه على كوكب الأرض، وبحلول عام 2022 سوف تختفى بسرعة في وهج الشفق ، وتتسارع فى الإختفاء من السماء ليلاً خلال الأسبوع الأول من شهر يناير 2022.