الاختيار 3 l القوة الساحقة .. السقا وكريم وعز

السقا وكريم وعز
السقا وكريم وعز

آية محمد عبد المقصود  - أمنية ابو كيلة

رغم انتشار الثنائيات في الدراما التليفزيونية العام الماضي بين النجوم وسعي المخرجين لخلق حالة درامية جديدة بعيدا عن سيطرة النجم الواحد على المسلسلات، إلا أن الجمهور سيكون على موعد مع مفاجأة غير مسبوقة مع الجزء الثالث من مسلسل «الاختيار» الذي حقق نجاحا كبيرا فى جزئية الأول والثاني، ولكن الثالث يبدو أنه سيكون أكثر قوة وتأثيرا بعد إعلان أحمد السقا أنه سيقدم الجزء الثالث مع النجمين كريم عبد العزيز وأحمد عز.

يعتبر هذا الثلاثي الفني مثلث القوة في السينما المصرية، لأنهم حققوا أعلى ايرادات في تاريخ السينما، ويحظون بقبول كبير لدي كل قطاعات الشعب، وهذه التجربة الأولي منذ التسعينيات التي يشارك فيها ثلاث نجوم شباك في عمل فني.

فى البداية يقول المؤلف بشير الديك، إن وجود ثلاثة نجوم بحجم كريم عبد العزيز واحمد عز وأحمد السقا فى مسلسل الاختيار 3، شيء مهم جدا، ولا يضر العمل كما يشيع البعض، لأن هذه الأعمال تناقش موضوعات عن بطولات الجيش المصرى، ولذلك يسمح بوجود أدوار متعددة ، فهذه النوعية من الأعمال الدرامية تحتمل مشاركة أكثر من نجم».

أما بالنسبة للشق الخاص بالكتابة يؤكد الديك قائلا: «لا يوجد عبء على المؤلف فى الكتابة لهؤلاء النجوم، لأن المؤلف يكتب للشخصية وليس للنجم، ولذلك فمن الممكن أن تكون هناك شخصية فى المسلسل ثرية أكثر من الأخرى، فالمؤلف بشكل عام يكتب شخصيات درامية وليس للنجوم». 

وأشار الديك إلى أن الدولة تشجع على إنتاج هذه الأنواع من المسلسلات خاصة فى الفترة الأخيرة بعد نجاح الاختيار 1 و 2، مؤكدا أن الثلاثة لديهم حماس لهذا العمل بشكل كبير. 

وتوضح الناقدة ماجدة خير الله: «اذا تم توظيف هؤلاء النجوم بشكل جيد سيكون مفيدا للعمل، أما إذا كان جمع أسماء فقط أعتقد أنه لن ينال نفس النجاح الذى حققه الاختيار 1 و2، وأرى أن صناع العمل والقائمين عليه على درجة كبيرة من الوعى ولن يقعوا فى هذا الفخ». 

وتابعت خير الله: «المؤلف بشكل عام يكتب لشخصية وليس لنجم أو فنان، وأن اختيار الفنان مسألة تخص المخرج فقط، وليس المؤلف، ولذلك لابد ان يكتب بحرية شديدة». 

وعن تأثير مسلسل الاختيار سواء فى الذوق العام للمتفرج او وعيه، أكدت خير الله: منذ عرض فيلم «الممر» هناك حالة فريدة وخاصة جدا حدثت عند الجمهور، واستمرت هذه الحالة فى الاختيار 1 والاختيار 2 ، كما أن هناك تعطش كبير لدى الجمهور لهذه النوعية من الأعمال الفنية سواء السينمائية او التليفزيونية، بالإضافة إلى أنه كان هناك تساؤلات كثيرة حول قلة تقديم هذه النوعيات من الأعمال البطولية وتقديم نماذج مشرفة من ابطال الجيش المصرى».

وقال المخرج حسنى صالح: «ليس هناك أى ضرر فى وجود أكثر من نجم فى عمل فنى واحد على العكس فهناك أفلام عالمية جمعت بين أكثر من 5 نجوم، ولاقت نجاحا كبيرا، وليس أيضا عبء على المؤلف، لأنه اذا كان يكتب لنجوم أو فنان معين «يبقى عليه العوض فى المهنة كلها» بالاضافة إلى أنه لا يلقى النجاح المطلوب، حتى لو كان أكثر احترافا، أما إذا كان يكتب موضوع الدراما هى التى تسوقه، فبلا شك ستكون ثرية بالشخوص، وستكون أيضا فى صالح كل من يعمل فى هذا العمل «حتى لو كان مشهد واحد فقط».

أما عن تأثير مسلسل الاختيار على الذوق العام فى الفترة الأخيرة أوضح: «أنا أعشق المسلسل جدا» ، فلابد أن يكون لدينا هدف واحد فقط، وهو«الوطن»، و كل الشعب ملتف حوله، والشعب بأكملة يعشق تراب هذا الوطن، وهؤلاء الابطال هما «اخواتنا وولادنا واهل بيتنا»، ومن وجهه نظرى أن أى شيء يخص الوطن لابد الالتفاف حوله جميعا بالاضافة إلى أن هذه الأعمال لمست الاسرة المصرية بشكل مباشر حتى لو كان هناك بعض التقصير فى بعض النقاط الخفيفة المهنية، فلابد أن لا ننظر اليها وأن ننظر لقيمة العمل ككل». 

اما المنتج محمد العدل قال: «بالتأكيد خطوة إيجابية ستكون في صالح العمل، فكل فنان له جمهور خاص به، فعندما يجتمع هؤلاء النجوم في عمل واحد سيعطي زخما للمسلسل ونسبة مشاهدة عالية وهذه التجربة لم تحدث من قبل في انضمام ثلاث نجوم «سوبر ستار » في عمل واحد». 

وأضاف محمد العدل، أن عمل بتلك الضخامة بالتأكيد ستكون له ميزانية ضخمة منذ البداية وأن كل شيء محسوب والدليل على ذلك نجاح الجزءين الماضيين والاعلانات الضخمة التي عرضت وبالطبع انضمام هؤلاء النجوم وشعبيتهم ستؤثر بالإيجاب على العائد من الاعلانات، والتي ستتخطي المصروفات وهذا افضل استثمار للدراما في مصر، والتي ستشجع على إنتاج المزيد من الأعمال من تلك النوعية.

أما المؤلف مجدي صابر فيقول: «الدراما التي تربينا عليها منذ الصغر كان يتم اختيار أبطالها على حسب النص الدرامي، إذا كان هذا العمل يوجد به دراما مميزة في وجود الابطال الثلاثة «لما لا» بالعكس فهذا اضافة  للعمل، وهنا يتم كسر حاجز وجود بطل لمسلسل واحد، خاصة إذا كان الموضوع يستحق لأنه يتحدث عن ابطال مصر و عن عمليات بطولية، وأشكر كل القائمين علي الفكرة بهذه الطريقة وفكرة الاستعانة بأهم النجوم الشباب في مصر في عمل مثل «الاختيار 3 » على قدر البطولة التي قدمها ابطال هذا العمل في الحقيقة». 

أما المؤلف محمد النقلي قال: «لا يوجد أي مسلسل يجمع بين نجوم ويؤثر بالسلب، فدائما يؤثر بالايجاب وأي مسلسل يجمع مجموعه من النجوم سيكون عملا ناجحا من قبل عرض المسلسل، مسلسل الاختيار « مرتبط في ذاكرة الجمهور فهذا الشيء يعطي نجاحا سابقا للعمل قبل عرضه»، مضيفا أن انتاج مثل تلك الأعمال تتطلب رصد ميزانية ضخمة وكل شيء يتم حساب كل خطوة وهناك قنوات عديدة ستتهافت على شراء حق عرض المسلسل استغلالا لنجاح الأجزاء السابقة.