«الديكور السينمائي» ضمن مشروع «ابدا حلمك.. السنيما بين ايديك»

مهندسة الديكور مروة عزب
مهندسة الديكور مروة عزب

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، إقامة فعاليات مشروع «ابدا حلمك.. السنيما بين ايديك»، برعاية د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة.

يشرف على المشروع الفنان تامر عبد المنعم مدير قصر السينما، والمنفذة بقصر ثقافة دمنهور، حيث عقدت المحاضرة السابعة بعنوان «مبادئ الديكور السينمائي».

تحدثت مهندسة الديكور مروة عزب، عن الديكور الداخلي وعرفته بأنه الأماكن المغلقة التي تخلو من ضوء الشمس مثل الشقق، والعيادات، مكاتب، والقصور، والتي يتم تصويرها داخل البلاتوه، ومن الممكن تصوير عدة ساعات دون التأثر بالوقت او الأصوات الجانبية، نظرا لتميزها بأنها محاطة بجدران مكسوة بالخشب مما يتيح تصوير عدة مشاهد.

أوضحت عزب أنه يتم اختيار الديكور بناء على الطراز المرغوب في تنفيذه، بحيث يتواكب مع المرحلة الزمنية للعمل الفني، وفى بعض الأوقات يكون الديكور جزء من الحدث ويؤدي دور قد  يؤثر على الاحداث، وقامت بعرض عدد من المشاهد التي تضم الديكور والاكسسوارات المنفذة على أيدي فنانين متخصصين، لشرح كيفية بناء الديكور باستخدام إطار من الخشب، يستخدم لبناء الدواخل ويكسوه أوراق الكرافت، بالإضافة لتفريغ أماكن الأبواب والشبابيك.

 

ثم تأتي مرحلة الدهانات وتركيب الحليات، مضيفة أن الديكور السينمائي يعد من أتعب وأجهد العناصر الموجودة في السينما، لأنه يحتاج لدراسة درامية إلى جانب الدراسة الهندسية، حتى يصبح المهندس ذو رؤية فنية تساعد في انتاج عمل فني متكامل، يقدم صورة تعكس أفكار السينارست ورؤية المخرج.

 

أختتم اليوم بعرض الفيلم المصري «المومياء» للمخرج شادي عبد السلام، والذى فاز بعديد من الجوائز وشارك بالعديد من المهرجانات، ومستوحى أحداثه من أحداث حقيقية لأسرة تسرق الآثار وتبيعها، ولكن بعد موت زعيمهم تختلف أفراد الأسرة بين من يسعى للتوبة وتسليم الآثار للدولة، ومن يرغب في استكمال مشواره.

اقرأ أيضا: مهرجان تعامد الشمس يختتم فعالياته بـ«أسوان» | صور

وتقام الفعاليات يوميا بقصر ثقافة دمنهور حتى ٣٠ أكتوبر الجاري، تحت إشراف فريق عمل «ابدأ حلمك» رشا راشد، هتان عبد العظيم، حسام المحفوظي، ياسر جمعة.