رئيس شعبة الدواجن يكشف السبب الحقيقي وراء ارتفاع أسعار البيض

أطباق البيض
أطباق البيض

انطلقت دعوات كثيرة للمقاطعة احتجاجًا على الارتفاع المستمر فى أسعار البيض حيث وصل سعر الكرتونة فى بعض المناطق إلى 65 جنيهًا، ولجأ عدد كبير من المواطنين إلى تخفيض استهلاكهم منه، بسبب عدم تحمل الميزانية الارتفاع الذى حدث فى الأسعار، خاصة فى ظل دخول موسم المدارس، بالإضافة إلى قيام بعض التجار ايضًا بالامتناع عن شراء البيض من المزارعين أو المنتجين، خاصة أن معظمهم أصبح يبيع نصف الكمية فقط، عكس ما كان يحدث قبل ارتفاع الاسعار، بسبب مقاطعة عدد كبير من المواطنين للشراء.

ولم يقتصر ارتفاع الاسعار على البيض فقط، ولكن حدثت أيضًا زيادة غير مبررة فى أسعار الدواجن، حيث تتراوح أسعار الدواجن البيضاء بين 34 و35 جنيهًا للكيلوجرام، بعد أن كان السعر بين 25 و27 جنيهًا.

ويؤكد عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة أن الارتفاع الذى حدث فى أسعار البيض غير مسبوق، ولم تشهده السوق من قبل.. وما حدث بسبب التراكمات التى حدثت فى الفترات الماضية، بداية من شهر رمضان الماضي، وانخفاض أسعار البيض والداوجن، بالإضافة إلى التغيرات المناخية التى تعرضت لها البلاد خلال الفترة الماضية، والتى أدت إلى نفوق أعداد كبيرة من الدواجن، وتسببت فى خسائر للمربين، وبالتالى خروج أعداد كبيرة من المنظومة، وهوما أثر بشكل كبير على حجم الانتاج.. مشيرًا إلى أن ارتفاع أسعار الأعلاف كان من اهم الاسباب التى أدت إلى هذا الارتفاع، خاصة أننا نستورد كميات كبيرة من الخارج.. ويضيف: ولكن كل هذه الأسباب لا تبرر الارتفاع الذى حدث مؤخرًا، فمن غير المنطقى أن يبلغ سعر كرتونة البيض فى المزرعة حوالى 47 جنيهًا، لتصل إلى المستهلك ب 55 أو60 جنيهًا .

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي