«الإخراج السينمائي» محاضرة بفعاليات مشروع ابدأ حلمك 

محاضرة عن الإخراج السينمائي بقصر ثقافة دمنهور
محاضرة عن الإخراج السينمائي بقصر ثقافة دمنهور

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، تحت رعاية د. إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، فعاليات "ابدأ حلمك.. السينما بين إيديك" والذى يشرف عليه الفنان تامر عبد المنعم مدير قصر السينما، والمنفذة بقصر ثقافة دمنهور وتستمر حتى ٣٠ أكتوبر الجارى.

وأقيمت المحاضرة السادسة بعنوان" الإخراج السينمائي" وقدمها المخرج فخر الدين نجيده، متحدثا عن أهمية ثلاث مصطلحات  لتشكيل رؤية المخرج وهي "السياق، الايقاع، التكنيك في الدراما"، ويعتبر التكنيك في الدراما هو اهمهم باعتباره ما يفرق بين الأفلام العظيمة أو الأفلام العادية، لأنه يتوقف على درجه إبداع المخرج، والذي يعد السهل الممتنع لتكرار الموضوعات وابراز الرؤى والإبداع،  موضحا أن فكرة المخرج وإبداعه تتوقف على كيفية تقديم هذه الرسالة بحيث تصل للمشاهد بصورة غير مباشرة، تتسلل إلى ذهنه من خلال جزء من الاحداث تجعله يتعاطف مع الحدث ومع الشخصية، وتجذب انتباهه لاستكمال العمل بدون ان يشعر، وعند انتهاء العمل يشعر باستمتاع كامل.

اختتم اليوم بعرض الفيلم الفرنسى "the artist"، الفيلم  حصل على ٥ جوائز أوسكار باعتباره أشهر الأفلام الصامتة، ويدور حول فنان مشهور فى عالم السينما الصامتة و بعد دخول السينما الصوتية تقل نجوميته و يفقد شعبيته لدى جمهوره.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي