صواريخ «Shtil-1».. درع البحرية الروسية المُذهل | فيديو

صاروخ الإطلاق العمودي الروسي Shtil-1
صاروخ الإطلاق العمودي الروسي Shtil-1

مؤخرا عمل الجيش الروسي على تصميم وتطوير نظام الإطلاق العمودي الروسي Shtil-1 لتوفير الحماية الشاملة للمجموعات البحرية وقطع الأسطول، فضلاً عن الحماية الفردية للسفن الحاملة من هجمات الصواريخ المضادة للسفن، والطائرات، والمروحيات، والقوارب، والسفن.

وصُمم نظام الصواريخ المضادة للطائرات متعدد القنوات (SAM) متوسط ​​المدى "Stil-1" للاشتباك مع جميع الوسائل الحديثة للهجوم الجوي على نطاقات وارتفاعات متوسطة للأهداف من 5 أمتار إلى 15 كم.

وحول أنظمة الإطلاق العمودية فهي تضم صاروخ "Stil-1"، وهو نظام صواريخ دفاع جوي متوسط ​​المدى محمول على متن السفن مع صواريخ أرض – جو منها 9M317E و 9M317ME، وهي قاذفات عمودية سريعة النيران على شكل خلية نحل، أو قاذفات أحادية السكة أحادية الاتجاه سريعة النيران؛ تعمل إلى جانب معدات تحضير معيارية قبل الإطلاق؛ ومعدات الصيانة الأساسية، وبرنامج ADMS؛ إلى جانب معدات الدعم الأرضي.

والنظام قادر على إشراك هدفين إلى 12 هدفًا في وقت واحد، ويتم تحديد عدد القنوات المستهدفة، وبدل الذخيرة للنظام من خلال إزاحة السفينة الحاملة ومتطلبات الأفراد، ويتم تخصيص صاروخ واحد أو اثنين أو ثلاثة تلقائيًا لكل هدف في وقت واحد.

وبفضل التصميم المعياري للمعدات، يتمتع النظام بقدرة عالية على البقاء، وسهولة الصيانة وخصائص العمل القتالية؛ كما يمكن تزويد النظام بقاذفات سكة مفردة اتجاهية سريعة النيران (مع 9M317E)، أو قاذفات عمودية سريعة النيران على شكل خلية نحل (صاروخ 9M317ME).

ويستخدم النظام صواريخ الحالة الصلبة أحادية المرحلة، نظام توجيه الصواريخ، عبر ملاحة بالقصور الذاتي + تصحيح لاسلكي (9M317ME1) + صاروخ موجه بالرادار شبه نشط في الجزء النهائي من المسار، ويتم تفجير الرأس الحربي بواسطة فتيل رادار أو مستشعرات تأثير، بينما يتم تخزين صاروخ 9M317ME على السفينة ويتم إطلاقه من TLC ؛ كما يتم تغذية البيانات من رادار المراقبة الشامل ثلاثي الأبعاد الموجود على متن الطائرة، علما بأن النظام قادر أيضا على التحكم في الاستخدام القتالي لمدفعية السفينة، من خلال عمليات قتال مؤتمتة.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي