منها جلسات البخار.. 7 علاجات طبيعية لـ«الكحة» عند الرضع

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعتبر السعال عند الأطفال في غالب الأحيان يكون ناجم عن عدوى فيروسية في الجهاز التنفسي، وعادة ما تختفي بعد أسبوع لأسبوعين تلقائيا، أما بالنسبة للكحة المزمنة فيعتمد علاجها على المسبب لها، و يتم تحديد المسبب من قبل الطبيب لإعطاء العلاج المناسب، ولعلاج الكحة بطرق طبيعية يمكن من خلال:

_ شوربة الحساء من الأطعمة المغذية وفي الوقت نفسه علاج طبيعي لأعراض البرد المختلفة ومنها الكحة والسعال، قدميها للرضيع دافئة وقليلة الدهون ليستفيد من فوائدها الكبيرة.


_ يساعد العسل الطفل على النوم بشكل أفضل، ويمكن وضع نصف ملعقة للرضع في عمر العام، وهذا العلاج أفضل من أدوية السعال لتخفيف حدة الكحة.


_ قومي بتشغيل الماء الساخن في الحمام واجلسي برضيعك بالقرب من البخار لبضع دقائق ودعيه يستنشقه في هدوء لكي تهدأ حدة السعال بالتدريج، وكلما لاحظت زيادة حدة السعال اذهبي مباشرة إلى الحمام من أجل استنشاق البخار، حيث تعتبر جلسات البخار مفيدة جدا ، حيث تعمل على ترطيب الجيوب الأنفية، فهي من الطرق الفعالة للتخلص من الكحة والسعال عند الرضع والكبار.


_ المساج يساعد على تخفيف السعال، بالإضافة إلى أنه وسيلة لإلهاء الطفل عن الكحة والتخفيف عنه، حيث قومي بتدليك صدر طفلك باستخدام قليل من زيت جوز الهند بعد الاستحمام.

_ يساعد العسل الطفل على النوم بشكل أفضل، ويمكن وضع نصف ملعقة للرضع في عمر العام، وهذا العلاج أفضل من أدوية السعال لتخفيف حدة الكحة.


_ يمكن إدخال الثوم له في الطعام ، حيث له فوائد عظيمة وفعال للغاية في تخفيف حدة الكحة والسعال، ولا يجب استخدامه مع الأطفال أقل من ستة أشهر، يكفيهم حليب الرضاعة لتغذيتهم ومنح أجسامهم المناعة الكافية. 

اقرأ ايضا:10 نصائح للعناية المثالية بالقدمين


_ الكركم يهدئ السعال والحرارة، حيث يستخدم في العلاجات الهندية على أوسع نطاق، امزجي قليلا من الكركم بالماء الدافئ، واصنعي عجينة ناعمة دلكي بها صدر طفلك وجبهته ثم اغسليها، فالكركم يهدئ السعال والحرارة.


_ تعد المشروبات والأعشاب الدافئة مفيدة للأطفال في حالة الكحة والسعال، ولا بد من تجنب الكافيين، والمشروبات السميكة التي تحتوي على الحليب، وكذلك فإن الحليب الطبيعي للرضاعة قادر على منح الجسم ما يحتاج إليه لمقاومة الأمراض، ولا يجب إعطاء الصغير أي حليب خارجي قبل إتمام عامه الأول.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي