10 نصائح للعناية المثالية بالقدمين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

عنايتك بقدمك ليست أبداً بالشئ  الصعب ولكنها تتطلب بعض الدقة والتفنن في تهذيب الأظافر وتنعيم الكعبين وطريقة وضع الطلاء وكيفيه اختيار ألوانه.

ونرصد لك 10 نصائح مذهلة للعناية بقدمك.

1- لا تخاطري بتضارب الألوان

تمكنتِ أخيرا من العثور على لون طلاء الأظافر المثالي لك، فهل سيكون وضعه على كلا أظافر القدمين واليدين تطابقا مبالغا فيه، وإن وضع نفس طلاء الأظافر في كلا اليدين والقدمين يجعلك تبدين أكثر أناقة، لكن يمكنك استعمال لونين مختلفين ولكن احرصي على أن يكونوا متناسقين، فمثلا لا يمكنك وضع طلاء أحمر لليدين وطلاء أزرق للقدمين.

2- تنعيم القدمين بحرص
مسمار القدم والكالو عبارة عن جلد سميك وقاسي والذي يمكن أن يتشقق ويجرح إذا زاد سمكه كثيرا، وأثناء العناية بقدميك في صالون التجميل اطلبي عدم استخدام شفرة لأنها تزيد من احتمال حدوث عدوى، وفي المنزل ضعي قدميك في الماء الدافئ على الأقل لمدة خمس دقائق ثم استعملي حجر القدم أو مقشر أو مبرد القدم لإزالة الجلد الزائد السميك ،ولا تتجولي في المنزل حافية القدمين لأن ذلك يمكن أن يسبب كالو القدم.

3- اهتمي بالجلد المحيط بالأصابع فالجلد الرقيق المحيط بالأصابع يحمي من الجراثيم لذلك اهتمي به جيدا ولا تقطعيه أو تدفعيه للخلف أثناء الإعتناء بالقدم بذلك تقل نسبة حدوث العدوى، ولا تقطعي الزوائد الجلدية أبدا ويمكنك تنعيمهم بوضع كريم مرطب وإذا لاحظتي أن الجلد المحيط بالأظافر أحمر أو ملتهب عليكِ بمراجعة الطبيب.

4- اذيلي بقايا طلاء الأظافر القديم وبقع طلاء الأظافر الداكن مثل الأحمر والبنفسجي يمكن أن تسبب اصفرار الأظافر إذا تركوا أكثر من أسبوعين، واستعملي الأسيتون لإزالة بقايا طلاء الأظافر وعند وضع لون جديد استعملي طلاء شفاف كأساس قبل البدء في طلاء اللون الجديد وإذا وجدت أن أظافرك سميكة أو هشة فمن المحتمل أن لديك عدوى فطرية لذلك توجه إلى الطبيب مباشرة.

 5- لا تقومي بإزالة الشعر الزائد قبل العناية بالقدم لا يهم مدى شعورك بالإحراج، لا تزيلي الشعر الزائد قبل الذهاب لصالون العناية بالقدم وعند إزالة الشعر يزيد احتمال دخول البكتيريا إلى الجسم، وهناك نوع معين من البكتيريا يوجد في مياه الصنبور ويمكن أن يعيش في مياه غسل القدم في صالون التجميل، وهذا يمكن أن يسبب عدوى صعب علاجها،و لذلك من الأفضل إزالة الشعر بعد الإنتهاء من العناية بالقدم.

6- استعملي أدواتك الخاصة
يمكنك إحضار أدواتك الخاصة معك إلى صالون التجميل فالجراثيم يمكن أن تتواجد على الأدوات في صالون التجميل التي لا تنظف جيدا ، إذا اخترت استخدام أدوات صالون التجميل،تأكدي من أنها معقمة بالحرارة و نظفت بمحلول مضاد للبكتيريا أو معبأة مسبقا و اطلبي أداة جيدة إذا سقطت واحدة على الأرض أثناء العناية بقدمك،فمن المؤكد أنك لا تريدين مغادرة الصالون وأنتِ مصابة بعدوى في القدم.  

​7- هذبي أظافر قدمك بطريقة صحية

وقومي بقص أظافر القدم بشكل خط مستقيم فهذا يساعد على منع نمو الظفر داخل الجلد و يبقيهم أقوياء ،وقبل طلاء الأظافر نظفي أسفل الظفر بلطف و إذا كنت تعاني من مرض السكر استشيري الطبيب لمعرفة كيفية العناية بالقدم وافحصي قدمك بانتظام.

8- لا تتعلق كثيرًا بإستخدام الأسماك

للعناية بالقدم بعض صالونات التجميل تستعمل حوض به نوع معين من السمك لإزالة الجلد الزائد من القدمين، ولكن من الأفضل تجنب ذلك حيث من غير الممكن تنظيف الحوض بين كل مستخدم وآخر بينما الأسماك بداخله و من غير الممكن تنظيف الأسماك نفسها مما يعرضك لخطر الإصابة بالعدوى.  

اقرأ أيضا | ٧ وصفات منزلية طبيعية للتخلص من اسمرار الجلد والمناطق الحساسة 

9- احمي قدميكِ في الشتاء
في المناخ البارد احرصي على وضع غلاف بلاستيكي على قدميك بعد الإنتهاء من طلاء الأظافر لتجنب التلطيخ وقبل مغادرة الصالون ضعي زيت للبشرة على أظافرك المطلية حديثا ثم ضعي الغلاف البلاستيكي قبل ارتداء الجورب أو الحذاء و يوجد جوارب بها فتحة مكان الأصابع يمكن ارتدائها مع الصندل،كما يوجد أحذية مخصصة تترك مكان الأصابع مفتوح.    

10- اتركي أظافرك طبيعية من وقت لآخر

قد تعتقدين أن أظافر القدم بلا طلاء قبيحة ولكن الأظافر تحتاج أن تتنفس وتحظى ببعض الترطيب حيث أن الطلاء يعمل كعازل، لذلك لا تطلي أظافرك لمدة أسبوع أو أكثر كل شهر، من الأفضل إزالة طلاء الأظافر إذا تشقق ولم تستطيعين إصلاحه فالأظافر تكون أكثر عرضة للتلف في الأماكن التي لا يوجد بها طلاء، وتذكري لا تضعِ الطلاء أكثر من أسبوعين.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي