بحضور الكاتب الصحفي أحمد جلال..

شاهد| تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بمعبد أبو سمبل

تعامد الشمس علي وجه رمسيس الثاني
تعامد الشمس علي وجه رمسيس الثاني

استقبل معبد أبوسمبل جنوب محافظة أسوان، الآلاف من الضيوف والزائرين لمشاهدة ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بمعبد أبو سمبل، حيث تعامدت الشمس في تمام الساعة 5.53 دقيقة.


وحضر ظاهرة التعامد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان 50 من السفراء والدبلوماسين، بالإضافة إلى رؤساء مجالس إدارة ورؤساء تحرير عدد من الصحف وكبار الكتاب والصحفيين منهم الكاتب الصحفي أحمد جلال رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم، والكاتب الصحفي  عبدالرازق توفيق رئيس تحرير الجمهورية، والكاتب الصحفى علي حسن رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، والكاتب الصحفى أكرم القصاص، وإلاعلامي محمد الباز.


وتوافد آلاف من الزائرين والسائحين لمشاهدة الظاهرة الفريدة، ووزع وزير السياحة والآثار ومحافظ أسوان ورق البردي والهدايا التذكارية على ضيوف المدينة وسط تابلوهات فنية لفرقة الكورال للفنون الشعبية.


وتعد ظاهرة تعامد آشعة الشمس على وجه رمسيس الثاني في معبده الكبير بمدينة أبوسمبل، بداية موسم الزراعة عند القدماء المصريين في ظاهرة فلكية نادرة تحدث مرتين سنويًا، في يومي 22 أكتوبر و22 فبراير.

 

وقال الدكتور عبدالمنعم سعيد مدير عام آثار أسوان والنوبة، إن ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني، تعد من المعجزات الفلكية التي يبلغ عمرها 33 قرنًا من الزمان، وتجسد التقدم العلمي الذي وصل إليه القدماء المصريون في علوم الفلك والنحت والهندسة 

اقرا ايضا|بث مباشر| لحظة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني بمعبد أبو سمبل

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي