خالد ميري يكشف كلمة السر وراء نجاح التنسيقية في تقديم تجربة سياسية متفردة| فيديو

الكاتب الصحفي خالد ميرى خلال حواره مع أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب
الكاتب الصحفي خالد ميرى خلال حواره مع أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب

كشف الكاتب الصحفي خالد ميرى، رئيس تحرير جريدة الأخبار، كلمة السر في نجاح التجربة السياسية لتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، حيث استطاعت أن تقدم التنسيقية تجربة فريدة عمادها الشباب الوطني الواعي والمثقف.

واستضاف ميرى خلال برنامج كلمة السر الذي يقدمه مساء كل خميس على شاشة قناة صدى البلد، كل من مارسيل سمير، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، محمود تركي عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أميرة صابر، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إبراهيم الشهابي، نائب محافظ الجيزة.

وقدم الضيوف خلال الحلقة التي تم تصويرها من داخل التنسيقية، تجربتهم داخل هذا الكيان السياسي الشاب، وسر نجاح التنسيقية، وكذلك طرق انضمام الأعضاء الجدد، وإلقاء الضوء عن الكوادر التي تم تأهيلها من أبناء التنسيقية لتبوأ العديد من المناصب المختلفة.

رسائل الرئيس السيسي للمصريين

استهل الإعلامي خالد ميري الحلقة بكلمة قوية عن رسائل الرئيس السيسي التي بعث بها للشعب المصري والتي تلخصت في ضرورة احترام الكبير ووضعه في مكانه الصحيح، مستشهدًا بموقف الرئيس عبد السيسى عندما توجه إلى الدكتور عمر هاشم وقدم له التحية خلال احتفالية المولد النبوي، وهذه كانت رسالة من الرئيس وهى يجب احترام الكبير ونضعه في مكانة الصحيح.

وقال الإعلامي خالد ميري، إن الأخلاق سمة تميز الشعب المصري الأصيل وهي كلمة السر الحقيقية وراء تماسك الوطن وقيام حضارة عمرها من عمر التاريخ.

وأوضح   ميرى  أن الشعب المصري لديه مميزات تميزه عن غيره من الشعوب وهى "الأخلاق".

وأضاف الكاتب الصحفي خالد ميرى خلال برنامج كلمة السر المذاع على قناة صدى البلد أنه يجب أن نربي أولادنا علي احترام الكبير، مشيرًا الى أن الذى ليس له كبير يشترى له كبير، لأن الذى ليس له كبير يكون من الداخل هش.

كما بعث الرئيس برسالة أخرى عندما فقدت مصر المشير الراحل محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع السابق،  وقال السيسي حينها: لقد فقدت اليوم أبا ومعلما وإنسانا غيورا على وطنه .

كيان غير مصنطع

وفي بداية الحوار، قال إبراهيم الشهابي، نائب محافظ الجيزة، إن تنسيقية شباب الأحزاب تتميز بأنها كيان غير مصنطع، فجميع أعضائها كانوا في صدارة المشهد خلال ثورتي يناير و30 يونيو مؤكدا  أن تنسيقية شباب الأحزاب كشفت تحمس الشباب للمشاركة في العمل العام.

وأضاف الشهابي أن التنسيقية تتعامل مع أفكار وتيارات سياسية وليس كتل نيابية»، مشيرًا إلى أن عضوية تنسيقية شباب الأحزاب مفتوحة أمام الجميع، مع التشديد على عدم إقصاء تيار سياسي، واعتماد النقاش بصفة دورية.

الحفاظ على الوطن

قال محمود تركي عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن الجميع يشهد حاليًا بوجود نموذج سياسي مختلف خلقته تنسيقية الأحزاب والسياسيين، يهدف إلى الحفاظ على الوطن ومواجهة التحديات.

وأضاف محمود تركي خلال لقائه مع الإعلامي خالد ميري، ببرنامج «كلمة السر» المذاع على قناة صدى البلد، أن التنسيقية أثبتت وجودها وضربت مثالا في أن الممارسة السياسية ليست مكايدة أو مجرد وسيلة للوصول إلى السلطة.

وأردف محمود تركي عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بأن جميع الأحزاب حاليا متواجدة في الشارع ومنها حزب النور، موضحا أنه كان هناك تمثيلا عادلا لمختلف الأحزاب داخل البرلمان.

وتابع أن التنسيقية خلقت حالة سياسية جديدة متناغمة من أجل وضع مصلحة الوطن فوق أي مصالح شخصية، مضيفا أنه لأول مرة تشارك الأحزاب كافة عملية سياسية تتسم بالتناغم والتكاتف لتحقيق هدف سامي.

المعارضة على أرضية وطنية

ومن جهتها قالت أميرة صابر ، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إنها تنتهج المعارضة على أرضية وطنية.

واوضحت أميرة صابر أعارض أي سياسات ضد المواطن أو حقوقه الاجتماعية»، مشيرة إلى أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بمثابة حجر حرك المياه الراكدة في الحياة السياسية.

وأكدت أميرة صابر ضرورة احترام رأي الأغلبية في النهاية داخل البرلمان، منتقدة تحول معيار تقييم النائب البرلماني من القدرة على التشريع والرقابة بشكل رشيد إلى تنفيذ النواحي الخدمية.

حراك سياسي

وقالت مارسيل سمير، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن التنسيقية تهدف إلى تقوية الحياة الحزبية في مصر، وعمل حراك سياسي، وتطوير مهارات الشباب، موضحة أن فكرة التكامل بين الآخرين ستجعل الدولة المصرية قوية.

واضافت أنه ليس من الوارد أن تتحول التنسيقية لحزب سياسي مستقل لذاته، موضحة أن الخبرات التي تنقلها تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين تنعكس بالإيجاب على الحياة الحزبية.

وفي ختام الحلقة، وجه الإعلامي خالد ميري رسالة للشباب المصري، قائلا «أنت الأمل، أنت بكرة، خليكم متمسكين بالأمل».

وأضاف أن الأخلاق كانت تميز الشعب المصري الأصيل وكلمة السر الحقيقية، وراء تماسك الوطن وقيام حضارة عمرها من عمر التاريخ.

وتابع الإعلامي خالد ميري، أن الصفات الحميدة التي اتصف بها الشعب المصري تختفي واحدة تلو الأخرى مثل الشهامة وجبر الخواطر واحترام الكبير.
وأردف الإعلامي خالد ميري، أنه كان هناك كلمة سر تسمى العيب، عندما يقولها أحدهم كنا نقف ونراجع أنفسنا، مضيفا نتمنى نقل ذلك لأولادنا والأجيال القادمة، ونعلمهم تلك الأخلاق، وهذه القيم: زمان كانوا يقولوا اللي ملوش كبير يشتري له كبير.

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي