علامات على اللسان والقدمين تشير بنقص بـ ١٢ في جسمك

فيتامين ب١٢
فيتامين ب١٢

فيتامين ب١٢ من الفيتامينات المهمة للجسم، وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ويعرف فيتامين ب١٢ باسم كوبالامين ايضا، ويلعب دورًا أساسيًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء والحمض النووي ، بالإضافة إلى الأداء السليم لجهازك العصبي.

ويوجد فيتامين بـ 12 بشكل طبيعي في الأطعمة الحيوانية، بالأضافة إلى تواجده في الأسماك والدواجن والبيض ومنتجات الألبان، و يمكن العثور عليه في المنتجات المدعمة بفيتامين B12 ، مثل بعض أنواع الخبز والحليب النباتي، بحسب موقع هيلث لاين الطبي.

وهناك بعض الاشخاص المعرضة لنقص فيتامين ب١٢ بشكل كبير في اجسامهم؛ مثل كبار السن، والاشخاص الذين قاموا بإجراء عملية جراحيه في امعائهن، ومرضى السكري، والاشخاص الذين يتبعون نظام غذائي صارم، والاشخاص الذين يتناولون مضادات الحموضة بشكل كبير.

وهناك بعض الاعراض والعلامات التي تظهر على الجسم تشير بنقص فيتامين ب١٢، ومن الرز تلك العلامات الشعور بوخز مستمر وتنميل في القدمين، والاصابة بشحوب الوجه، الشعور بالتعب والارهاق المستمر بسبب ان نقص فيتامين ب١٢ في الجسم يسبب نقص الاكسجين في الجسم، مما يشعرك بالتعب والارهاق.

ويسبب نقص فيتامين ب١٢ إلى الاصابة تلف الأعصاب، واظهرت الدراسات الحديثة بأن التهاب اللسان والفم من ابرز العلامات لنقص فيتامين ب١٢ في الجسم، وقد يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 من أعراض فموية أخرى ، مثل تقرحات الفم ، ومشاعر دبابيس وإبر في اللسان أو إحساس بالحرقان والحكة في الفم، وأحد أعراض نقص فيتامين ب 12 هو عدم وضوح الرؤية أو اضطرابها.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي