استقبال 1600 إشارة لاسلكية مجهولة من مصدر كوني غامض

إشارة راديو غامضة
إشارة راديو غامضة

رصد علماء الفلك أكثر من 1600 إشارة راديو غير معروفة في الفضاء الخارجي ، والتي قالوا إنها جاءت من "مصدر كوني غامض" يقع في مجرة ​​بعيدة ، ووصلت إلى الأرض في 47 يومًا فقط.

ونقل موقع archyde ، عن دراسة نشرت في المجلة العلمية نيتشر ، الأسبوع الماضي ، قولها إن أول إشارة فضائية رُصدت عام 2007 ، وتسببت في ارتباك كبير للعلماء بشأن مصدرها.

وأطلق العلماء على أحد مصادر الإشارات اسم "FRP 121102" ، والذي رصدته عالمة الفيزياء الفلكية الأمريكية المسماة Laura Spitler في عام 2014 ، وقالت المجلة إن هذا المصدر أثار إعجاب علماء الفلك بشكل خاص.

وأجرى العلماء ملاحظاتهم الأخيرة بين أغسطس وأكتوبر 2019 في الصين ، باستخدام تلسكوب لاسلكي كروي بقطر 500 متر.

من جهته ، قال أستاذ الفيزياء والفلك بجامعة نيفادا في لاس فيجاس والمؤلف المشارك للدراسة ، بينج زانج ، إن جهود العلماء الأخيرة تشكل أكبر عينة من الإشارات المرصودة حتى الآن.

يذكر أن العلماء، كانوا قد استقبلوا إشارة راديو غامضة ، تنطلق باتجاه الأرض، من مصدر غير معروف في مركز مجرة ​​درب التبانة، في شهر اكتوبر الجاري، وقام باحثون في جامعة سيدني، بالبحث وراء هذا الاكتشاف باستخدام تلسكوب لاسلكي قوي في غرب أستراليا. 

ورغم أن علماء الفلك يكتشفون في كثير من الأحيان ظواهر غير عادية قادمة من قلب المجرة؛ إلا أن باحثي سيدني فشلوا حتى الآن في تفسير اكتشافهم الأخير، ولا يبدو أن موجات الراديو التي يلتقطها التلسكوب الأسترالي تناسب أي مصدر معروف لإشارات الراديو في الفضاء، وهو ما جعل الباحثون مصممون على اكتشاف ما يحدث بالضبط في مركز المجرة الذي يبعد حوالي 26000 سنة ضوئية عن الأرض.