«تعليم المنيا» تساهم في مشروع التعريف بأهمية التبرع بالبلازما 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تحت رعاية المهندس محمد فؤاد الرشيدي وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا ، أقيمت اليوم بمسرح ديوان مديرية التربية والتعليم، الندوة التثقيفية للتعريف بالمشروع القومي للتبرع بالبلازما.

وتحدثت دكتورة آلاء القاضي المتحدث الرسمي باسم المشروع، مع الحضور من أخصائي التربية السكانية، والأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس عن أن المشروع القومي للتبرع بالبلازما، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للتصنيع والاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما.

ويساهم المشروع في تحقيق الاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما لتوفير الأدوية المتعلقة بعلاج العديد من الأمراض المزمنة وأمراض الكبد والكلى والحروق، وذلك بدلاً من استيرادها من الخارج، لافتة إلى أن جائحة فيروس كورونا أثبتت أهمية توطين الصناعات الدوائية بمختلف أنواعها بالدول لتحقيق الأمن الصحي لمواطنيها.


ويعد التبرع بالبلازما أسمى تعبير عن المشاركة المجتمعية والإنسانية لتوفير الأدوية المشتقة من البلازما لإنقاذ حياة المرضى.

وأكدت المسؤول عن المشروع على دعوة المواطنين فوق سن 18 عامًا للمشاركة الفعالة في المشروع القومي للتبرع بالبلازما كمتبرعين دائمين بالبلازما دوريًا كل أسبوعين، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، مشيرة إلى أهمية الاستفادة من البلازما التي يقوم الجسم في طبيعته بتجديدها دوريًا.

ولأول مرة يتم تسليم المتبرع بطاقة تعريفية بها (اسم المتبرع والرقم القومي وفصيلة الدم) وتحتوي على(QRCode)  يحمل جميع بيانات عملية التبرع، لاستخدامه في المرات التالية للتبرع، كما أوضح أن المركز يقوم بالتواصل مع المتبرع كل أسبوعين وتحديد موعد للتبرع لمنع التزاحم والانتظار داخل المركز، كما أكدت تطبيق جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية لفيروس كورونا بمراكز تجميع البلازما وفقًا لبروتوكولات مكافحة العدوى، ويتلقى مركز تجميع البلازما استفسارات المواطنين عن المشروع القومي للتبرع بالبلازما على الخط الساخن ١٥٣٣٥.

اقرأ أيضا:  رفع كفاءة وتطوير طريق الشيراتون بالغردقة