أول شركة مصرية للمواصلات.. أنهت خدمات اليهود

أول شركة مصرية للمواصلات
أول شركة مصرية للمواصلات

مع زيادة عدد سكان مصر كان تزيد مشكلات عديدة منها أزمة المواصلات وتم حل هذه الأزمة في بداية القرن العشرين على يد شركة الأتومبيل والأمنيبوس.

وفي عام 1907 أسست عائلتا قطاوي وسوارس «بعض اليهود القاطنين في حي الظاهر» شركة عبارة عن سيارات وعربات ذات دواب لنقل الركاب في بعض أحياء شوارع القاهرة وربط حى الظاهر بباقى أحياء القاهرة.

 ثم ظهرت شركة مينا التي أسسها 4 أشقاء كانوا يؤمنون بالاتحاد والنظام والعمل وحلت محل شركة الامنيبوس وحصلوا على امتیاز جميع خطوطها بالقاهرة واحتلوا إدارتها وورشها وجميع أماكنها.

وبدأوا بافتتاح قسم خاص لبناء الكاروسيري «سيارات نقل» على أحدث طراز بجراح مصر الجـديدة وفي وقت وجيز تم بناء العديد من السيارات حسب ما تم نشره في مجلة آخر ساعة بتاريخ 8 أبريل 1953.

وفي نفس الوقت لإنتاج الكاروسيرى اتجاه تفکیر الشركة إلى إدخال سـيارات عديدة كاملة الصنع لتحسن حالة المواصلات وسافر المدير المالى والفنى لشركه إلى ألمانيا لتعاقد على استيراد 50 سيارة.

ولم تقف جهود هؤلاء الأخوة عند هذا الحد بل حصلوا على عدة توكيلات لشركات سيارات وماكينات وقطع غيار واستطاعوا أن يسيروا أرقى سـيـارات الاوتوبيس في القاهرة.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا |فريد الأطرش يفاجئ جمهوره بأغنية جديدة بعد وفاته بـ24 عامًا

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي