تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في معبد أبو سمبل بأسوان.. غداً

تعامد الشمس علي وجه رمسيس الثاني
تعامد الشمس علي وجه رمسيس الثاني

ساعات قليلة وتتجة الأنظار غدًا الجمعة، إلى معبد رمسيس الثاني بمدينة أبوسمبل جنوب أسوان، لمشاهدة ظاهرة تعامد أشعة الشمس على وجه رمسيس الثاني في معبده الكبير بمدينة أبوسمبل، لتعلن عن بداية موسم الزراعة عند القدماء المصريين في ظاهرة فلكية نادرة تحدث مرتين سنويًا، في يومي 22 أكتوبر و22 فبراير.

وقال الدكتور عبدالمنعم سعيد مدير عام آثار أسوان والنوبة، إن ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني، تعد من المعجزات الفلكية التي يبلغ عمرها 33 قرنًا من الزمان، وتجسد التقدم العلمي الذي وصل إليه القدماء المصريون في علوم الفلك والنحت والهندسة .

وأكد على تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية أثناء الاحتفال بمهرجان تعامد الشمس، ولن يسمح بدخول أي زائر بدون ارتداء كمامة وقبل قياس درجة حرارته، كما سيجرى تطبيق التباعد بين الزائرين قدر المستطاع، وسيجرى تركيب 2 شاشة عملاقة لعرض الظاهرة أمام المعبد .

وكانت قامت لجنة وحدة كريمة بمحافظة أسوان برئاسة المهندس ناجح مصطفى بالمرور الميداني لمتابعة معدلات التنفيذ بمشروعات المبادرة الرئاسية ، مع متابعة قيام الشركات المنفذه برفع كافة التراكمات، وإزالة نواتج الحفر من الطرق العامة والشوارع الفرعية لتيسير وسهولة حركة المواطنين والسيارات.

 كما قامت اللجنة بمراجعة مستوى وجودة الأعمال المنفذة بقرية وادي عبادي بمركز إدفو، والتي تضم 5 توابع ونجوع ويقطنها 11.5 ألف نسمة .

ومن جانبه أوضح ناجح مصطفى بأن المشروعات التي تم متابعتها ميدانياً هي مشروع إدخال الصرف الصحى بواسطة الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى والذى تراوحت نسبة التنفيذ فى شبكات الإنحدار تتراوح ما بين 58 % إلى 92 %، مع تركيب  470 مطبق، بجانب مشروع تطوير ورفع كفاءة مدرسة أم ركبة للتعليم الأساسى والذى تم إنهاؤه بنسبة 100 % وجاهز للتسليم، بالإضافة إلى تفقد مشروع إنشاء نقطة الإسعاف بوادى عبادى 2 – الشاذلية بمساحة 375 م2 ويسع لعدد 2 سيارات إسعاف.

ولفت إلى أن الجولة شملت أيضاً تفقد مشروع إنشاء مبنى وحدة المطافئ بوادى عبادى 2 والذى تم إنهاؤه بنسبة 100 %، فيما تم تفقد مشروع إنشاء المجمع الزراعى والخدمى ضمن إنشاء 62 مجمع، علاوة على تفقد مشروع تطوير مكتب بريد وادى عبادى 2 والذى سيضم مختلف الخدمات المالية والبريدية.

يأتى ذلك تنفيذاً لتعليمات اللواء أشرف عطية محافظ أسوان أثناء جولاته الميدانية لتفقد مشروعات مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى " التطوير الشامل للريف المصرى .. حياة كريمة " بضرورة تأمين مواقع المشروعات، مع وضع علامات إرشادية توضيحية حول أماكن العمل، وخاصة الحفر التي لها أعماق كبيرة من أجل سلامة وحماية المشاة والمركبات، ولاسيما الأطفال وكبار السن من أي أضرار.

اقرأ أيضا:  رفع كفاءة وتطوير طريق الشيراتون بالغردقة

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي