عاجل

خاص| وزيرة الهجرة تكشف تفاصيل التدريب المهني للشباب بألمانيا

وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم
وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم

كشفت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم، تفاصيل توفير تدريب مهني للشباب المصري، غير حاصل على مؤهل دراسي بألمانيا، بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي "GIZ" في مصر، وبالتنسيق والشراكة مع وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج.

أكدت السفيرة نبيلة مكرم، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن فرص التدريب ستكون في مجالات المخابز والفنادق والضيافة للتدريب في ألمانيا، مضيفة أنه من المتوقع اختيار 60 مرشحًا للذهاب إلى ألمانيا للحصول على هذا التدريب  المهني لمدة تتراوح من سنتين إلى ثلاث سنوات.

وأشارت وزيرة الهجرة، إلى أن هذا التدريب المهني سيكون الأول من نوعه، حيث لا يوجد شروط محددة إلا أن يكون مصري الجنسية وغير حاصل على مؤهل عالي، ويريد العمل في أي من مجالات الخبازة والفندقة والضيافة.

وعن الهدف من ذلك التدريب المهني، أكدت وزيرة الهجرة أن ذلك لاستهداف الشريحة الأكثر تعرضاً لخطر الهجرة غير الشرعية وتوفير البديل الأمن لهم.

وأشارت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم، إلى أن التدريب المهني سيكون خاص بالفئة العمرية للشباب  من ١٨ إلى٢٥ عامًا، مؤكدة أن تلك  الفئة الأكثر تعرضًا لخطر الإقدام على الهجرة غير الشرعية.

وتنفذ وزارة الهجرة حاليًا عددا من البرامج مع حكومات ومنظمات دولية من ضمنها برنامج "أجل مقاربة شاملة لحوكمة هجرة اليد العاملة" وتنقل العمال في شمال أفريقيا (THAMM)"  وهو برنامج إقليمي مصمم لتعزيز الهجرة والتنقل المنتظمين بين دول شمال إفريقيا والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

يأتي ذلك في إطار جهود وزارة الهجرة الحثيثة لمكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية و توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للوزارة بتنفيذ مبادرة مراكب النجاة واستراتيجية عمل الوزارة التي تقوم على أساس مكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وألا تقتصر فقط على حملات التوعية بل يجب أيضًا العمل على توفير فرص العمل البديلة سواء محليًا أو دوليًا و تشجيع الهجرة المنظمة.