أسامة الأزهري: التبرع بالأعضاء جائز ولكن بشروط وضوابط |فيديو

الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية
الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية

قال الدكتور أسامة الأزهري ، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية وأحد علماء الأزهر الشريف، إن قضية التبرع بالأعضاء بعد الوفاة حظيت بجدل كبير اشتد في التسعينيات، مضيفا "كان هناك صوت مُدوٍ وله قبول كبير يقول بتحريم نقل الأعضاء وهو رأي الشيخ الشعراوي".

اقرا ايضا ..إلهام شاهين تكشف سبب تأييدها للتبرع بالأعضاء| فيديو

وأضاف "أسامة الأزهري" خلال لقائة  مع الإعلامي رامي رضوان ، ببرنامج "مساء DMC" المذاع على قناة "DMC" مساء الاربعاء ، أن جماهير الفقهاء والعلماء أعلنوا إجازة التبرع بالأعضاء ولكن بشروط وضوابط.

وأوضح " مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية وأحد علماء الأزهر الشريف" ، أن مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر أجاز التبرع بالأعضاء بعد الوفاة ولكن بضوابط" مؤكدا أنة من أهم شروط التبرع بالأعضاء بألا يكون نقل العضو او التبرع به في مقابل أموال، وذلك للحفاظ على حرمة وكرامة أعضاء الجسد وكي لا تتحول اعضاء الانسان إلى سلعة وتجارة.

وأشار"  أسامة الأزهري" إلى ، أن الهدف من إيجاز التبرع بالأعضاء  تخفيف الألم وإحياء النفس والتعاون على البر والتقوى وليس التربح من أعضاء الإنسان  ، مشيرا الى أنة من يحصل على أموال مقابل بيع أعضاء الجسم يعتبر "آثم".

 وأوضح "مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية وأحد علماء الأزهر الشريف" ، أن من ضوابط التبرع  بالأعضاء هو الضرورة الملحة  للحفاظ على حياة الإنسان بعد انتهاء كافة حلول العلاج بالأدوية والجراحات.