أخطر الزلازل حول العالم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تعتبر الزلازل أو الهزات الأرضية من الكوارث الطبيعية التي تحدث نتيجة التشقق المفاجئ للقشرة الأرضية، وعلى مر التاريخ تعرضت الأرض لملايين الهزات الأرضية باختلاف درجاتها وفقا لمقياس ريختر، بعضها تسبب في كوارث، والأخر لم يشعر به الإنسان، وهناك 6 زلازل تصنف من أخطر الزلازل حول العالم، وذلك بحسب موقع Britannica:

زلزال كشمير (كشمير الباكستانية)

وقع الزلزال في 8 أكتوبر 2005، و الزلزال بلغت قوته 7.6 ريختر، ووقع في الجزء الشطر الباكستاني من إقليم كشمير وإقليم الشمال الغربي الحدودي في باكستان.

 كما أثرت على أجزاء متاخمة من الهند وأفغانستان، و قُتل ما لا يقل عن 79000 شخص وانهيار أكثر من 32000 مبنى في كشمير ، مع الإبلاغ عن المزيد من الوفيات والدمار في الهند وأفغانستان ، مما يجعلها واحدة من أكثر الزلازل تدميراً في العصر الحديث.

زلزال سيتشوان في الصين

وقع زلزال سيتشوان عام 2008، مما تسبب في تشريد أكثر من 5 ملايين شخص بلا مأوى في جميع أنحاء المنطقة، وأكثر من نصف بلدة بيتشوان دمرت من قبل الحدث الزلزالي والإفراج عن المياه من بحيرة قريبة. ضرب الزلزال البلاد في 12 مايو 2008، وتسبب في دمار هائل للمنطقة الجبلية الوسطى من مقاطعة سيتشوان في جنوب غرب الصين.

وكان مركز الزلزال الذي بلغت قوته 7.9 ريختر على وكان على بعد حوالي 60 ميلاً، وسويت نحو أربعة أخماس المباني في تلك المنطقة بالأرض، تم تدمير قرى وبلدات بأكملها في الجبال.

زلزال بيرو العظيم

نشأ هذا الزلزال قبالة سواحل بيرو في 31 مايو 1970 ، وتسبب في انهيارات أرضية ضخمة تسببت في انهيار العديد من المباني الحديثة، وتوفى أكثر من 70،000 شخص، ووقع معظم الضرر في المدن الساحلية بالقرب من مركز الزلزال وفي وادي نهر سانتا.

وقع الانهيار الأرضي الأكثر تدميرا من أعلى جبل في بيرو ، جبل هواسكاران ، الواقع في غرب وسط الأنديز.
 ابتلعت الثلوج والأرض التي تتحرك بسرعة قرية يونجاي ، ودفنت الكثير من رانراهيركا ، ودمرت قرى أخرى في المنطقة.

زلزال المحيط الهندي

وقع الزلزال في يوم 26 ديسمبر 2004 ، وفي تمام الساعة 7:59 صباحًا بالتوقيت المحلي ، ضرب زلزال تحت البحر بقوة 9.1 ريختر قبالة ساحل جزيرة سومطرة الإندونيسية، على مدى الساعات السبع التالية ، ضربت أمواج مد عاتية ناجمة عن الزلزال المحيط الهندي ، مدمرة مناطق ساحلية بعيدة مثل شرق إفريقيا.

,أفادت بعض المواقع أن الأمواج وصلت إلى ارتفاع 30 قدمًا (9 أمتار) أو أكثر عندما ضربت الخط الساحلي ، وقتل تسونامي ما لا يقل عن 225000 شخص في اثنتي عشرة دولة ، مع استمرار إندونيسيا وسريلانكا والهند وجزر المالديف وتايلاند، وقدر المسؤولون الإندونيسيون أن عدد القتلى هناك وحده تجاوز 200 ألف في نهاية المطاف ، لا سيما في إقليم أتشيه بشمال سومطرة.

اقرأ أيضا| شاب يرصد «نجمة الموت» في الفضاء |فيديو