أطباء يحذرون: «التيك توك‬⁩» يسبب اضطرابات عصبية وتشنجات للمراهقات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

حذر أطباء من تطبيق تيك توك، من المحتمل أن يكون مميتًا، إذ يقوم خلاله المستخدمون باستهلاك منشطات جافة يتناولها في العادة من يرتادون الصالات الرياضية ممزوجة بالماء.

نشرموقع "ديلي ميل" البريطاني، أنه تسري مخاوف من أن هذه الممارسات قد تؤدي إلى الاختناق أو الالتهاب الرئوي أو اضطرابات القلب.

ويزعم محبو مكملات ما قبل التمرين أنها تحسن الأداء، لكن بعض الخبراء يقولون إنها يمكن أن تكون خطيرة،  إذا ما تم استخدامها بشكل غير صحيح.

وفي العادة يتم تناول هذه المساحيق بعد خلطها بالماء، غير أن تناولها من دون إضافات يعني وصولها إلى مجرى الدم بشكل أسرع وهو ما حدا بالمختصين إلى التحذير من الآثار الجانبية.

وزعمت إحدى المؤثرات على وسائل التواصل الاجتماعي في فلوريدا وتبلغ من العمر 20 عامًا، أنها قامت بالتحدي في وقت سابق من هذا العام ما تسبب لها بأزمة قلبية.

كما نشرت مؤثرة أخرى مقطعًا مصوّرًا لها وهي تقوم بتناول المسحوق جافًا، وأرفقت المنشور بتعليق: "لقد توقفت عن التنفس".

وأشار الموقع إلى أن دراسة جديدة توصلت إلى أن الفيديوات الخاصة بهذا التحدي على تيك توك ـ والذي يضم ملايين المستخدمين المراهقين ـ جمعت أكثر من 8.2 ملايين إعجاب.

ومن المثير للقلق، أن مقاطع فيديو تيك توك التي تمت مشاهدتها في الدراسة تميزت أيضًا بخلط المسحوق مع مواد مثل مشروبات الطاقة والكحول.

وحذّرت الدراسة الجديدة، التي نشرتها صحيفة "ديلي ميل"، من أن الاستخدام غير السليم لمكملات ما قبل التمرين، المصمّمة فقط للبالغين، يمكن أن يؤدي إلى "ضيق في التنفس أو الأوعية الدموية أو الموت".

ومن المقرر، تقديم النتائج في نهاية هذا الأسبوع خلال المؤتمر الوطني للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال لعام 2021 المتاح عبر الإنترنت.

 

اقرأ أيضا

فى يومها العالمي.. أسباب هشاشة العظام