معرض «مكة والمدينة بين الماضي والحاضر» في نقابة التشكيليين

معرض مكة والمدينة بين الماضي والحاضر
معرض مكة والمدينة بين الماضي والحاضر

افتتحت نقابة المهن التشكيلية معرض «مكة والمدينة بين الماضي والحاضر»، الذي يقيمه الفنان الفوتوغرافي السعودي خالد خضر، ببدار الأوبرا المصرية.

وقال الفنان خالد خضر إن المعرض يضم 32 لوحة مصورة تعبر عن أبرز ما قدمته المملكة العربية السعودية من مجهودات في توسعة الحرمين النبوي والمكي، فضلًا عن اللوحات التي تُسجلعملية نقل كسوة الكعبة المشرفة حينما كانت تأتي من مصر إلى المملكة سنويًا.

يأتي ذلك بحضور أ. دصفية القباني نقيب التشكيليين، والدكتور خالد جعفر وكيل الأزهر الشريف، والسفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر أسامة بن أحمد نقلي، والدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية والدكتور محمد العلاوي استاذ النحت لكليه الفنون الجميله والدكتور حسن متولي عميد  كليه الفنون الجامعه البريطانيه والدكتور حمدي أبو المعاطي النقيب السابق  والدكتور مجدي عبد العزيز مستشار مصر في النمسا السابق والدكتور حسين بكر استاذ التصوير بمعهد السينما والمصور الكبير محمد بكر   والدكتور احمد عبد الكريم وكيل كليه التربيه الفنيه السابق.

وأثناء الافتتاح نوه السفير أسامة نقلي بأهمية المعرض الذي يأتي في وقت تشهد فيه العلاقات المصرية السعودية تناميًا غير مسبوقًا على كافة المستويات، مؤكدًا على أن استضافة دار الأوبرا المصرية لهذا الحدث الفني الفريد يعكس البُعد الثقافي للعلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين، كما يعزز حركة النهضة الفنية والثقافية التي تشهدها المملكة بفضل رؤية 2030.

وأضاف ننا  اليوم نشهد عُرسًا ثقافيًا"سعودياً مصريًا" مشتركاً، يتمثل في أحد أهم الجسور الثقافية بين البلدين، حيث يُعد فن التصوير الفوتوغرافي أول اختراع بصري يتمكن من خلاله الإنسان عبر العقود من ترك موروث بصري ثري لحقب زمنية لم نعاصرها لكننا أصبحنا نراها اليومعبر الصورة.

وأكد أن خالد خضر هو مصور بدرجة فنان، استطاع أن يقدم المملكة بعدسته في مختلف معالمها ومناطقها، ونقل لنا من خلال صوره الناطقة متعة بصرية غير محدودة،تجسد توسعة الحرمين الشريفين عبر أربعة عقود، لماللحرمين الشريفين من مكانة كبيرة تجعل القلوب تهفو إليها.