بين القبول وطلب تأجيل التنفيذ..

«السياحة» توضح تفاصيل الحد الأدنى للأسعار في الفنادق

صورة ارشيفية للمنتجعات السياحية المصرية
صورة ارشيفية للمنتجعات السياحية المصرية

أعلنت وزارة السياحة والآثار، تطبيق قانون الحد الأدنى للأسعار في الفنادق والمنتجعات السياحية في أول نوفمبر 2021.

وتشمل سعر الليلة بالفنادق الخمسة نجوم 40 دولارا أمريكيا أو ما يعادلها بينما الفنادق الأربعة نجوم 28 دولارا أمريكيا أو ما يعادلها، واستقبل قطاع السياحة هذا القرار بفرحة لأنه كان طلب أساسي لوقف ظاهرة حرق الأسعار الذي عانى منها القطاع منذ اندلاع ثورة 2011.

ويوجد بعض المستثمرين الذين طالبوا بتأجيل هذا القرار بسبب العقود المبرمة مسبقا مع منظمي الرحلات السياحية والشركات السياحية الأجنبية بالأسعار القديمة، حتى تنتهي تلك العقود ويتم إبرام عقود جديدة بالأسعار الجديدة.

وأكدت وزارة السياحة والآثار، تنفيذ القرار في ميعادة بدأ من  أول نوفمبر 2021 قائل: "تم الاعلان عن هذا القرار قبل التنفيذ بعدة شهور حتى تستطيع الفنادق والشركات السياحية توفيق أوضاعها كما أن هذا القرار كان طلب أساسي للقطاع حتى يتم وقف بيع الغرف السياحية المصرية بأسعار منخفضة مما يؤثر سلبا على جودة الخدمة المقدمة.

شاهد ايضا

 «السياحة»: الفيلم الدعائي «رحلة سائح في مصر» حقق أكثر من ١٦٠ مليون مشاهدة

 

قال عبدالفتاح العاصي مساعد وزير السياحة والآثار للرقابة على المنشآت الفندقية، إنَّ الوزارة لديها لجان تفتيش وإعادة تقييم لمستوى الفنادق والمنتجعات السياحية، وفقا للمعايير العالمية، مشيرًا إلى أن مصر لديها مواصفات جيدة لكنها كانت تحتاج إلى التطوير منذ فترة التسعينات.

وأضاف العاصي: هذه المعايير تساعدنا على رفع مستوى جودة المكان من جميع النواحي مثل الجانب الصحي والسياحي والبيئي.

وتابع مساعد وزير السياحة و الآثار، أنَّ شهر نوفمبر المقبل سيشهد تطبيق الحد الأدنى للأسعار لحماية المقاصد المصرية من "الأسعار المحروقة"، لافتًا إلى أن مصر عانت بعد عام 2010، حيث توقفت حركة السياحة في العالم، ما أدى إلى الهبوط في الأسعار بمصر أكثر من اللازم: «وزير السياحة أصدر قرارا بتطبيق الحد الأدنى للأسعار وهو قرار مدروس».

وأوضح مساعد وزير السياحة و الآثار"لكل فندق الحق في أن يقدم الخدمة بالسعر الذي يريده، لكن إذا ما قلّ عن الحد الأدنى الذي خصصته الوزارة فإنه سيخسر"، لافتًا إلى أن الدولة المصرية تعمل على تقديم خدمة لائقة للسائح الأجنبي في مصر.

وتواصل الإدارة المركزية للرقابة على المنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية، التي تتبع وزارة السياحة، تكثيف إرسال التفتيش للفنادق السياحية في محافظات الجمهورية للتأكد من التزامها بتطبيق الاشتراطات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية واشتراطات سلامة الغذاء وجودة الخدمات المقدمة للسياح.