5 طرق لاستخدام «زيت السمسم» للحصول على شعر طويل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يمكن أن يؤدي أستخدام زيت السمسم للشعر إلى تبريد الطبيعة ويساعد في علاج مشاكل الشعر المختلفة، إذا كنت تتطلع إلى تحقيق خصلات أحلامك ، فلا تنظر إلى أبعد من هذا الزيت المذهل! التعامل مع مشاكل الشعر ليس لعبة أطفال ، خاصة عندما تعيش في بيئة ملوثة. 

هذا لأنه يمكن أن يؤدي إلى المزيد من المشاكل ، بما في ذلك تساقط الشعر وقشرة الرأس والشيب المبكر، إذا رأيت خصلات من الشعر على يديك وكتفيك وملابسك طوال الوقت ، فهذه علامة على أن شعرك يصرخ بصوت عالٍ طلبًا للمساعدة.

 
لذلك نقدم لك عدة طرق لاستخدام زيت السمسم علي الشعر :

1- زيت السمسم وزيت جوز الهند:

مزيج زيت جوز الهند وزيت السمسم للشعر يعمل كبلسم مغذي للشعر بعمق.

الطريقة:

- اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم وزيت جوز الهند معًا، ومشطي شعرك جيدًا حتى لا تشابكه، والآن أستخدم أطراف أصابعك لتدليك مزيج الزيت برفق على فروة الرأس ثم قم أيضًا بتطبيق هذا على طول الشعر.

- الآن نقع منشفة في ماء دافئ واعصر الماء الزائد، غطي رأسك بالمنشفة ثم اتركيه على هذا النحو لمدة 30-40 دقيقة.
 
- أزيلي المنشفة ثم اشطفيها بالماء واتبعها بشامبو خفيف، كرر هذا 2-3 مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

- زيت جوز الهند شديد الاختراق تمامًا مثل زيت السمسم للشعر، توفر الأحماض الدهنية الغنية في زيت جوز الهند تغذية عميقة لأطراف الشعر وترطيبها. 
- يساعد الاستخدام المنتظم لهذا العلاج على تحقيق شعر ناعم وسلس وخالٍ من التجعد.

2- زيت السمسم والصبار

من أفضل طرق استخدام زيت السمسم للشعر هو الجمع بينه وبين جل الصبار. 

الطريقة  :

في وعاء ، ضعي ملعقتين كبيرتين من جل الصبار وملعقتين كبيرتين من زيت السمسم، سخني الوعاء لبضع دقائق ثم اتركه جانبًا، عندما يصل الخليط إلى درجة حرارة الغرفة ، ضعيه جيدًا على فروة رأسك وشعرك وقم بالتدليك لبضع دقائق.

- اتركه للجلوس لمدة 30-45 دقيقة أخرى للقيام بعمله، استخدم شامبو خفيف لغسله، كرر 2-3 مرات في الأسبوع.

- هذا المزيج من الصبار وزيت السمسم للشعر يعمل بشكل رائع لإصلاح تلف الشعر الذي يحدث بسبب التعرض لأشعة الشمس، تمامًا مثل زيت السمسم ، يمكن أن يعكس هلام الصبار أيضًا الأشعة فوق البنفسجية للشمس.

- كما أن كلا المكونين لهما خصائص مهدئة تساعد كثيرًا في عكس الضرر، يشكل الصبار وزيت السمسم معًا طبقة واقية حول خصل الشعر ويحميها من أضرار أشعة الشمس.

3- زيت السمسم وبذور الميثي

من أفضل فوائد زيت السمسم للشعر قدرته على التحكم في قشرة الرأس. 

 الطريقة :
- عند مزجه مع بذور الميثي ، فإنه يعمل بشكل أفضل، خذ ملعقتين صغيرتين من ميثي أو بذور الحلبة وضعيها في الخلاط، مسحوق لهم واخلطهم مع 2 ملعقة كبيرة زيت سمسم، سخني هذا الخليط لمدة 10- 15 دقيقة باستخدام غلاية مزدوجة.

- بمجرد الانتهاء من ذلك ، ارفعه عن النار واتركه يبرد قليلاً، ومع ذلك ، أستخدم هذا عندما يكون دافئًا قليلاً، ومشطي شعرك جيدًا وقسميه إلى أقسام صغيرة، ودلكي هذا الخليط على فروة الرأس بأطراف أصابعك، وضعي هذا أيضًا على طول شعرك.

- تأكد من تغطية رأسك بالكامل، الآن نقع منشفة في ماء دافئ واعصر الزيت الزائد، قم بتغطية رأسك بهذه المنشفة الساخنة واتركها لمدة 45 دقيقة على الأقل، استخدم شامبوًا عشبيًا لطيفًا لغسله.

- تعتبر بذور الميثي فعالة للغاية في التخلص من قشرة الرأس بسبب خصائصها المضادة للبكتيريا، هذا المزيج من زيت السمسم وبذور الميثي يهدئ فروة الرأس ويخفف من الحكة الناتجة عن قشرة الرأس، كما أنه يضيف لمعانًا طبيعيًا رائعًا للشعر، يصبح الشعر شديد النعومة واللمع مع الاستخدام المنتظم.

4- قناع الشعر بزيت السمسم والأفوكادو

- هذه من أفضل طرق استخدام زيت السمسم للشعر لتغذية عميقة.

الطريقة الوصفة :

- خذ حبة أفوكادو ناضجة واقطعها إلى نصفين، و أخرج البذور واستخرج الجزء اللحمي، واهرسيها بملعقة وتأكدي من عدم وجود كتلة، و أضف 2 ملعقة كبيرة زيت سمسم واصنع عجينة.

- ضع هذا الخليط على فروة الرأس وقم بالتدليك جيداً،  واتركيه لمدة ساعة ثم اغسليه بشامبو عشبي خفيف، وكرر مرتين في الأسبوع.

يعتبر قناع الشعر بزيت السمسم طريقة رائعة لتغذية الشعر بعمق، والأفوكادو مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تساعد بشكل كبير في الحفاظ على صحة فروة الرأس، كما أن الأفوكادو مليء بالزيوت الدهنية التي تساعد في تكييف الشعر واستعادة صحته.

5- زيت السمسم وعصير الليمون

- من أفضل فوائد زيت السمسم للشعر قدرته على التحكم في تساقط الشعر، يعتبر قناع الشعر بزيت السمسم وعصير الليمون طريقة رائعة لجني فوائد زيت السمسم للشعر.

الطريقة الوصفة :

- اخلطي القليل من زيت السمسم مع بضع قطرات من عصير الليمون وملعقتين كبيرتين من عصير جذر الزنجبيل.

- ببساطة قم ببشر قطعة صغيرة من الزنجبيل ثم استخرج العصير من الزنجبيل المبشور، ودلكيه على فروة الرأس واتركيه طوال الليل، وفي صباح اليوم التالي ، اغسليه بشامبو خفيف، وكرر هذا العلاج 3 مرات في الأسبوع.

- قناع الشعر هذا ليس فعالاً فقط في مكافحة تساقط الشعر ، ولكنه أيضاً يخفف من جفاف فروة الرأس وقشرة الرأس وكذلك حكة فروة الرأس، والزنجبيل مطهر طبيعي وله خصائص مضادة للالتهابات، وهذا هو السبب في أن الزنجبيل يمكن أن يحافظ على فروة الرأس نظيفة ويمنع الجفاف والحكة.

- يحتوي الزنجبيل أيضًا على مضاد للأكسدة يعرف باسم جينجيرول، و يحسن الدورة الدموية لفروة الرأس ويحافظ على صحتها. 

ويحتوي الليمون على خصائص مضادة للفطريات والتي يمكن أن تحافظ على صحة فروة الرأس ويمكنه أيضًا فك بصيلات الشعر التي تعزز نمو الشعر وتوقف تساقطه.

اقرأ أيضا |طريقة تحضير سلطة الخس والجزر