«الفقي»: مكتبة الإسكندرية هي نتاج التعاون بين الإغريق والفراعنة| فيديو

الدكتور مصطفى الفقي
الدكتور مصطفى الفقي

قال الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، إن مصر تاريخيا جزء حوض البحر المتوسط، ودائما كان هناك علاقات وثيقة بين شمال مصر وجنوب أوروبا، حتى أن مكتبة الإسكندرية هي نتاج التعاون بين الإغريق والفراعنة، مشيرًا إلى أن كتاب طه حسين في عام 1938 سيجد أنه ربط الثقافة المصرية ربط مباشر بالثقافة الهيلينية وهي "اليونان وقبرص".

وأضاف الفقي خلال لقائه مع الإعلامي شريف عامر في برنامج "يحدث في مصر"، المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، أن القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص بدأت عند الرئيس السيسي اجتماعيا فكرة البحث عن الجذور، وعقد أكثر من مؤتمر والتي تبنتها بعد ذك السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج.

وأشار الدكتور مصطفى الفقي إلى أن تجمع مصر واليونان وقبرص لا هو حلف ولا محور وإنما تجمع له طابع سياسي ثقافي بالدرجة الأولى وارتبط بمجموعة مصالح خاصة التنقيب عن الغاز، ويمكن تسميتهم بدول صديقة.

وأوضح الدكتور مصطفى الفقي أن وجود الجالية اليونانية في مصر تاريخيا وجود حميم وإنساني ومتداخل، مشيرا إلى أن المرشدين اليونانيين رفضوا الاستجابة لمطالب انجلترا وفرنسا وساعدوا مصر في تشغيل  قناة السويس.

وتابع الدكتور مصطفى الفقي أن مكتبة الإسكندرية التي أتشرف برئاستها هي نتاج للتعاون المشترك بين الإغريق والفراعنة.