أخر الأخبار

«استعبد 600 عامل».. نيويورك تزيل تمثال الرئيس الثالث لأمريكا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صوت أعضاء في مجلس مدينة نيويورك لصالح إزالة تمثال لتوماس جيفرسون، أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة، من مقره بسبب ماضيه الاستعبادي حيث كان يعمل لديه أكثر من 600 عبد في مزرعته في فرجينيا.

اقرأ أيضًا: سفير أمريكا بالقاهرة: دربنا 95 من صناع الأفلام المشاركين بمهرجان «الجونة»

وصوت أعضاء المجلس بالإجماع لصالح إزالة التمثال من المقر، لكنهم أرجأوا اتخاذ قرار حول المكان الذي سيوضع فيه، ويتوقع أن ينقل التمثال إلى متحف جمعية نيويورك التاريخية حسبما نقلت قناة الحرة الأمريكية اليوم الثلاثاء.

ويأتي قرار إزالة التمثال في توقيت تشهد فيه الولايات المتحدة سجالاً حاداً حول مصير تماثيل تعتبر مسيئة لأقليات، حيث يطالب أعضاء لاتينيون وذوو بشرة سمراء في المجلس بإزالة التمثال منذ سنوات، واكتسب مطلبهم زخما بعد احتجاجات.

شهدتها البلاد العام الماضي ضد التمييز العنصري على خلفية مقتل الأمريكي الإفريقي جورج فلويد على يد شرطي أبيض في مينيابوليس.

وشغّل جيفرسون أكثر من 600 عبد في مزرعته في فرجينيا وأنجب ستة أولاد من إحداهم.

وقالت العضو في المجلس البلدي آدريان أدامز خلال الجلسة إن الرئيس الثالث للولايات المتحدة "يجسّد بعضا من أكثر النواحي المشينة في تاريخ بلادنا"، وفق ما نقلت عنها صحيفة نيويورك تايمز.

وفي سبتمبر أزيل تمثال لقائد قوات الجنوب خلال الحرب الأهلية الجنرال روبرت لي من مدينة ريتشموند في ولاية فرجينيا بعدما كان قد أصبح أحد محاور الاحتجاجات المناهضة للتمييز العنصري.
وكانت ريتشموند العاصمة السابقة للانفصاليين خلال الحرب الأهلية الأميركية.