بتوفير فرص عمل.. كيف نجحت «مراكب النجاة» بالقضاء على الهجرة غير الشرعية؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نجحت الحكومة المصرية في الفترة الأخيرة في القضاء على ظاهرة الهجرة غير الشرعية وذلك من خلال حملات التوعية وتوفير فرص عمل للشباب.
ونفذت وزارة الهجرة المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" والتي تهدف لحماية الشباب من الهجرة غير الشرعية وتوفير بدائل آمنة لهم.

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" في السطور التالية ثمار تلك المبادرة:

١- قامت وزارة الهجرة بالتنسيق مع الجهات المعنية لتفعيل هذه المبادرة المعنية بالتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

٢- وضعت وزارة الهجرة استراتيجية متكاملة لتنفيذ المباردة الرئاسية، تضمنت توعية المجتمع بمخاطر الهجرة غير الشرعية، والتعريف بسبل الهجرة الآمنة، مع توفير البدائل الإيجابية من تدريب وفرص عمل وريادة الأعمال للشباب بالمحافظات.

٣- أما خطة عمل الوزارة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، شملت توظيف جهود وإمكانات مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني والشراكة مع المنظمات الدولية؛ لنشر التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية وإبراز جهود الدولة في توفير فرص عمل وإيجاد بدائل للحد من هذه الظاهرة.

٤ - تعاونت الهجرة مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، حيث تم تخصيص 250 مليون جنيه بميزانية الدولة 2021 لدعم تنفيذ المبادرة في 70 قرية على مستوى الجمهورية.

٥- تم إجراء زيارات ميدانية للمحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية وعددهم 14 محافظة على مستوى الجمهورية، وبدأت الزيارات بمحافظات الفيوم، والبحيرة، والغربية، والمنيا.

٦- التقت وزيرة الهجرة خلال زيارتها للمحافظات المصدرة للهجرة بـ20 ألف فرد من خلال اللقاءات الجماهيرية المباشرة بسيدات وشباب وطلاب المحافظات استهدفت فيها التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

٧- تم عقد دورات تدريبية وتثقيفية وتوعوية لشباب وطلبة التعليم الفني، وكذلك الرائدات الريفيات والصحيات والاجتماعيات ومكلفات الخدمة العامة ضمن حملات "طرق الأبواب".

٨- تم الإعداد لإطلاق مشروع تأهيل الشباب للعمل بالوظائف الإلكترونية، وتستهدف المرحلة الأولى 1000 شاب يتم تدريبهم عن بعد، للعمل في مجال التسويق والبيع الإلكتروني وخدمة العملاء وريادة الأعمال بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي بمصر والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.

٩- تم توقيع بروتوكول تعاون مع الكنيسة المصرية ووزارة الأوقاف، في إطار المبادرة للتوعية من مخاطر الهجرة غير الشرعية.

١٠- تم تنظيم اللقاء الجماهيري الأول والثاني لملتقى سيدات الفيوم واللقاء الثاني بقرة تطون بمشاركة 3300 سيدة ورجل وتنفيذ 150 ألف زيارة ضمن حملة طرق الأبواب في 5 قرى على مستوى المحافظة، كما تم تدريب 640 رائدة ريفية وشباب جامعي بمحافظة البحيرة وتنفيذ 60 ألف زيارة ضمن حملة طرق الأبواب لعدد 35 قرية على مستوى المحافظة بمشاركة 300 ألف مستفيد، وتنفيذ 20 برنامجا لتأهيل وتدريب الشباب والأسر بمشاركة 500 شاب.

١١- تم تدريب 612 رائدة ريفية وشاب جامعي بمحافظة الغربية وتنفيذ 500 ألف زيارة ضمن حملة طرق الأبواب لـ24 قرية على مستوى المحافظة بمشاركة 1.4 مليون مستفيد وشاب من جامعة طنطا بعدد 17 كلية وتنفيذ 20 برنامج لتأهيل وتدريب الشباب والأسر بمشاركة 500 شاب.

12- تم  تنفيذ بروتوكول تعاون بين «الهجرة» و«حياة كريمة» لتنفيذ أهداف «مراكب النجاة» .