البحوث الفلكية: سجلنا 3 زلازل اليوم.. والتوابع لازالت مستمرة | فيديو

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن منطقة شرق البحر المتوسط معروف عنها أنها منطقة نشاط زلزالي، موضحا أن زلزال كريت اليوم شعر به بعض سكان عدد من المحافظات المصرية لمدة لم تتجاوز 10 ثواني.

وتابع الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، خلال مداخلة هاتفية الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن الهزة الأرضية  التي ضربت كريت شعر بها سكان القاهرة أكثر من الدلتا والإسكندرية.

وأكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن زلزال كريت اليوم كان عميقًا ووصل إلى 65 كيلو متر ما أدى إلى الإحساس به في بعض المحافظات المصرية.

وأوضح أن كان هناك تابعين بقوة 3.4 ريختر ما جعلهما غير محسوسين في مصر، مضيفا أن درجة إحساس المواطن بالزلزال تعتمد على بعده من المركز وعمق الزلزال نفسه، حيث إنه لو زلزال اليوم كان سطحيا ما شعر به أحد في مصر.

وتابع أنه عند الإحساس بالزلزال يجب على الإنسان أن يثبت مكانه ويتبع تعليمات السلطات المحلية، وعدم التواجد إلى جوار الإكسسوارات أو أشياء ممكن أن تسقط بفعل الهزة التي يحدثها الزلزال. 

واختتم الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن توابع زلزال كريت لا زالت مستمرة ولكنها لن تكون محسوسة.

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي