إنها مصر

«مقتطفات»

كرم جبر
كرم جبر

«الجونة»: كنت أتمنى أن تكون الضجة حول مشاهد الأفلام الرائعة وليس عروض الملابس العارية.. الحل فى العام القادم هو إلغاء السجادة الحمراء.

«الثراء»: الثراء الحقيقى هو الأخلاق وليس الفلوس، والكلمة الطيبة أكثر مفعولاً من التعالى والتكبر، والتعقل وليس التهور، وإذا أكلت «لقمة» اهضمها قبل أن تبتلع غيرها، الثروة ليست أرصدة البنوك ولا السيارات ولا الفيلات، وإنما المبادئ والمثل والقيم، التى تغرسها فى نفوس أولادك، فتحقق لهم السعادة والطمأنينة وراحة البال.

«القوة»: صاحب النفوذ يزداد نفوذه بالتواضع والتجرد، فلا يمشى فى الأرض مختالاً، ولا يستعرض سطوة زائلة، فلا يوجد قوى إلا وهناك من هو أقوى منه، ولا يوجد ضعيف إلا وهناك من ينصره.

«البنت»: لكل أم لا تفرحي، لأن البنت كبرت وبتصاحب شبان، وبتمشى مع أشكال مشبوهة، فالعليم هو الستار، ووسعت رحمته كل شيء، ولكن «الستر» لا يدوم، إلا لمن يخشى الله، ويضئ «شموع الضمير»، الأخلاق أفضل المجوهرات، والتواضع أفضل قوة، وولد صالح خير من الدنيا وما عليها.

«الولد»: تحكى لنا الحواديت عن أسر كان لديها مال قارون، تركته لولد فاسد، فضيعه فى الملذات والمنكرات، وعن أسر فقيرة أورثت أولادها الأخلاق، فأصبحوا رجالاً صالحين يفخر بهم المجتمع.

«التربية»: لا تفرح، لأن الولد «راجل» و»بياخد حقه بدراعه»، فسوف يأتى يوم ينكسر فيه «دراعه» وربما «رقبته»، ولن ينفعه شيء، وأجمل كلمة فى الحياة هى «عيب»، إذا تعلموها ونفذوا قانونها.

«المحروم»: المحروم من الغنى يتصور أن سعادته فى امتلاك الأموال، ولا يعرف أن ثمنها قد يكون حرماناً من أشياء لا تعوضها الأموال، وأيهما أفضل ثرى لا يستطيع أن يبلع الطعام، أم فقير يهضم الزلط؟

«فساد الأبناء»: لا تفرح إذا أبلغك ابنك أنه ضرب زميله فى المدرسة، ولا تقل له «برافو عليك»، ولا تسعد إذا اعتادت ابنتك السهر خارج البيت، فالآباء هم السبب فى فساد أولادهم، وقد تكون النهايات مأساوية.

«علاقات»: التخلص من العلاقات المؤذية، بداية لحياة سعيدة، وتنزع الأشواك من الطريق، فالحياة تستحق أن تُعاش بلا معاناة، والسعادة لحظات قصيرة يتوقف فيها الألم نسبياً.

«الإمام الشافعي»: لو كان حبك صادقاً لأطعته..إن المحب لمن يحب يطيع.

قل للذى ملأ التشاؤم قلبه ،ومضى يضيق حولنا الآفاقا.. سر السعادة حسن ظنك بالذي، خلق الحياة وقسَّم الأرزاقا.

احفظ لسانك أيها الإنسان، لا يلدغنك أنه ثعبان.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي