نصائح طبية| 9 طرق لعلاج نزيف الأنف في المنزل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يحدث نزيف الأنف عندما تنكسر الأوعية الدموية في أنفك أو تبدأ في التسريب، في هذه الملاحظة ، يعتبر نزيف الأنف شائعًا جدًا ولا يكاد يشير إلى مشكلة أكبر.

هناك أشياء مختلفة يمكن أن تؤدي إلى نزيف في الأنف، الهواء الجاف ، والحساسية ، ومشاكل الجيوب الأنفية ، ونزلات البرد ، والهواء البارد ، وإصابات الأنف ، والعطس الشديد ، والتهيج الكيميائي ، وارتفاع ضغط الدم ، والأجسام الغريبة ، وخز أنفك عادة ما يكون السبب عند الأطفال الصغار.

في حين أن الغالبية العظمى من نزيف الأنف ناتج عن أحد الأشياء المذكورة أعلاه ، إذا كنت تعاني من نزيف أنفي متكرر ، فقد يكون من الحكمة أن ترى طبيبك.

لذلك نعرض لك 9 طرق لعلاج نزيف الأنف في المنزل :

- المرطب

أحد أكثر أسباب نزيف الأنف شيوعًا هو الهواء الجاف، من خلال وضع مرطبات الهواء في غرفتين من منزلك ، قد يكون لديك مشاكل أقل مع نزيف الأنف مما كانت عليه من قبل، هذا عادة ما يساعد أكثر خلال أشهر الشتاء الباردة.

- مزيلات الاحتقان:

احذر من الكمية التي تتناولها وعدد المرات التي تتناولها، على الرغم من أن انسداد الأنف قد يكون مزعجًا ، لا تفرط في استخدام مزيلات الاحتقان، يمكن أن تجفف الممرات الأنفية وتسبب نزيفًا في الأنف.


- رذاذ الأنف

إذا لم يعمل المرطب الموصى به في أحدهما ، فقم برش الرطوبة في أنفك مباشرة، يمكنك الحصول على بخاخات محلول ملحي بدون وصفة طبية.

- لا تدخن

التدخين من أسوأ الأشياء التي يمكن أن تفعلها لجسمك، فمك وأنفك وأذنيك كلها متصلة ببعضها البعض، عند دخول الدخان من خلال فمك ، يمكن أن ينتقل لأعلى ويخرج من أنفك، هذا يمكن أن يجفف أنفك وكذلك يحرق الشعر الصغير (الأهداب).

- تجنب مميعات

الدم ، سواء كانت تحتوي على كافيين أو مسكن للألم ، فهي سيئة عندما تكون لديك مشكلة مع نزيف الأنف، كلما كان دمك أرق ، كان من الأسهل أن تتلف الأوعية الدموية مما يجعل من السهل على أنفك النزيف.

- أوقف النزيف إن إيقاف النزيف

مهم جدًا ويسهل القيام به ، عليك فقط أن تظل هادئًا، تريد الجلوس والضغط على أنفك عن طريق الضغط على أنفك بقليل فوق فتحتي أنفك لمدة عشر إلى خمس عشرة دقيقة، من الأفضل أن تميل للأمام قليلًا لأن ذلك سيساعد على تصريف الدم من خلال أنفك بدلًا من مؤخرة الحلق.

بمجرد توقف النزيف ، يجب عليك (إذا كنت قادرًا) أن تمسك بجليد على جسر أنفك لأن ذلك سيضيق الأوعية الدموية ويساعد على وقف النزيف إذا كان لا يزال مستمراً قليلاً، أثناء وضع كيس الثلج ، يمكنك الجلوس أو الاستمرار في الانحناء للأمام ، لكن لا تستلقي لأن هذا قد يحفز النزيف على البدء من جديد.


- لا تكن قاسيًا :

يمكنك أن تؤذي الأوعية الدموية في أنفك ببساطة عن طريق نفخ أنفك بشدة، لذلك إذا كنت تعاني من نزلة برد أو حساسية وتنفث أنفك كثيرًا ، فحاول أن تكون لطيفًا قدر الإمكان.

- فيتامين "ك "و فيتامين "ج" 

يمكن للفيتامينات "ك "و "جيم" أن تساعد حقًا في منع نزيف الأنف، يساعد فيتامين ك على بناء بطانة رطبة في أنفك ويجعل الأوعية الدموية أقوى بحيث لا تتشقق أو تتسرب. 

فيتامين سي يقوي الأوعية الدموية أيضًا، إذا اتبعت هذا الاقتراح ، يجب أن تلاحظ أن إضافة هذه الفيتامينات إلى نظامك الغذائي تساعد على المدى الطويل ، وليس شيئًا سيساعدك في لحظة.

تشمل مصادر فيتامين K الغذائية الحليب كامل الدسم ، والتوت الأسود ، والخضروات الورقية ، وزيت فول الصويا ، والجبن ، والبروكلي ، والتوت ، ولحم البقر ، وكبد الأوز ، والبقدونس ، والأفوكادو ، والرمان ، والبيض ، والخوخ ، والتين المجفف ، والدجاج ، والعنب ، والفاصوليا الخضراء والبازلاء، و الكيوي.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي الفلفل الحار والفلفل الأصفر والبقدونس والليتشي والفواكه الحمضية والخضراوات الورقية والوركين والزعتر والبروكلي والكثير من التوت.

- خل التفاح

إن الحمض الموجود في هذا النوع من الخل يضيق الأوعية الدموية ويساعد على وقف النزيف، بلل كرة قطنية بخل التفاح وضعها في فتحة الأنف المصابة، هذا علاج يعمل بسرعة كبيرة.

اقرأ أيضا |نصائح صحية| 6 طرق لتحضير الطفل لإجراء «تقويم الأسنان»

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي