هي الأكثر دقة حتى الآن..

إنشاء خريطة للشفق القطبي الغامض بكوكب أورارنوس

الخريطة الأكثر تفصيلاً للشفق القطبي الغامض لأورانوس حتى الآن
الخريطة الأكثر تفصيلاً للشفق القطبي الغامض لأورانوس حتى الآن

نجح فريق من العلماء البريطانيين، في إنشاء وتصميم خريطة تعد هي الأكثر تفصيلاً للشفق القطبي الغامض، لكوكب أورانوس حتى الآن.

التقط العلماء صورة كاملة لكوكب أورانوس، باستخدام الأشعة تحت الحمراء من طيف الضوء لأول مرة، على أمل إلقاء الضوء على الشفق القطبي الغامض للكوكب والمجال المغناطيسي الغريب.

وقام الفريق البحثي، من جامعة ليستر في المملكة المتحدة،  خلال حملة استمرت ثلاثة أيام، تم بثها علنًا الأسبوع الماضي ليراها العالم بأسره، باستخدم مرفق تلسكوب الأشعة تحت الحمراء التابع لناسا (IRTF) في هاواي للنظر إلى العملاق الجليدي الغريب الذي يدور حول الشمس على بعد 19 مرة من الأرض.

وتمامًا كما هو الحال على الأرض، يتم تشغيل الشفق القطبي على أورانوس عن طريق تفاعل الرياح الشمسية ، تيار الجسيمات المشحونة المنبثقة من الشمس، مع المجال المغناطيسي للكوكب. ولكن نظرًا لاختلاف الكثير حول أورانوس مقارنةً بكوكبنا، فإن هذه الشفق تتصرف بشكل مختلف تمامًا عن الأضواء القطبية الشمالية والجنوبية الشهيرة للأرض.

وعلى سبيل المثال ، يكون المحور الذي يدور حوله أورانوس عموديًا تقريبًا على الشمس، و هذا يعني أن الكوكب يدور بشكل أساسي حول الشمس على جانبه مع مواجهة أقطابها النجم بشكل مباشر تقريبًا لمدة ربع عام الكوكب الطويل ، والذي يستمر لمدة 84 عامًا على الأرض.

وعلاوة على ذلك ، لا تتماشى الأقطاب المغناطيسية لأورانوس مع أقطابها الجغرافية ، كما هو الحال على الأرض أو المشتري أو زحل ، ولكنها مائلة بمقدار 60 درجة عنها. نتيجة لذلك ، لا تضيء الشفق القطبي لأورانوس السماء فوق القطبين الجغرافيين للكوكب ولكن في أماكن غريبة جدًا.

وقال إيما توماس، طالب في جامعة ليستر والحاصل على دكتوراه في علم الفلك ، والذي قاد الفريق: "الشفق القطبي الشمالي يمتد فعليًا من نصف الكرة الشمالي باتجاه خط الاستواء ، بل ويغطس في الماضي في نصف الكرة الجنوبي ،" ، مليات الرصد" ، وأضاف: "إذا كنت تريد رسم خريطة للشفق القطبي ، فلا يمكنك مجرد إلقاء نظرة على الجزء العلوي من الكوكب ، بل عليك النظر عبر سطحه بالكامل."