أوروبا لم تتخذ قرارا بشأن إزالة أوكرانيا من قائمة الدول الآمنة بسبب «كورونا»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 صرّح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليج نيكولينكو بأن الاتحاد الأوروبي لم يقم بعد بإزالة بلاده من قائمة الدول الآمنة نظرا لتزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا بها.
وقال نيكولينكو -في منشور على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" نقلته وكالة أنباء يوكرين فورمالأوكرانية، اليوم الثلاثاء 19 أكتوبر، إن الاتحاد الأوروبي لم يتخذ قرارًا رسميًا بعد في هذا الأمر. 
كما أشار إلى أن وضع فيروس كورونا آخذ في التدهور ولكن ليس في أوكرانيا وحدها.
وفي سياق متصل، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن تحصين المواطنين ضد كوفيد-19 هو البديل الوحيد لإغلاق أوكرانيا.
وقال زيلينسكي، في تصريح صحفي أوردته وكالة أنباء "يوكرنفورم" الأوكرانية، اليوم الثلاثاء: "هناك طريقتان على مفترق الطرق: التطعيم أو الإغلاق".
وأضاف:"نواجه يوميا هذا التحدي والخيار. أنا ضد الإغلاق بسبب الاقتصاد. لأنه إذا لم يكن هناك إغلاق، فإننا نشهد نموا اقتصاديا والناتج المحلي الإجمالي لدينا في تزايد والميزانية آخذة في النمو".

وبحسبه، فإن نظام الرعاية الصحية بشكل عام مهيأ لزيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا، لكن على الرغم من إمداد المستشفيات بالأكسجين، لن تتمكن المؤسسات الطبية من تحمل عدد كبير من المرضى.

وقال الرئيس الأوكراني: "عندما يزداد عدد الأشخاص المصابين، لا يمكن لأي نظام أن يتحمل ذلك، اليوم لدينا أحد أكبر الأنظمة في أوروبا من حيث عدد الأسرة وإمداد الأكسجين، ولكن لن يتمكن أحد من تحمل 300 إلى 500 ألف مصاب".
اقرأ أيضا: الجيش الإسرائيلي يكشف عن سبب دوي صفارات الإنذار في الجنوب