أوروبا تعتبر حكم المحكمة الدستورية في بولندا تحديا لوحدة النظام القانوني الأوروبي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء 19 أكتوبر، أنه يعتبر حكم المحكمة الدستورية في بولندا تحديا مباشرا لوحدة النظام القانوني الأوروبي.
وقالت رئيسة المفوضية الأوربية "أورسولا فون دير لاين" أمام البرلمان الأوروبي بحضور رئيس الوزراء البولندي "ماتيوز موراويكي" حسبما ذكر راديو "فرنسا الدولي"  إن الاتحاد الأوروبي سيتخذ إجراء ضد حكم المحكمة الدستورية البولندية.. مشيرة إلى أن المفوضية تعمل على تقييم الحكم.
وأضافت أنها ستعمل على الدفاع عن "القيم المشتركة" للاتحاد الأوروبي وذلك بعد قرار المحكمة الدستورية البولندية الذي يطعن في أسبقية القانون الأوروبي.. مشددة على أنها لن تسمح بتعريض قيم الإتحاد الأوروبي المشتركة للخطر وان المفوضية ستتخذ إجراء.
من جانبها، أكدت وزارة الخارجية البولندية من قبل أن بولندا تواصل احترام قانون الاتحاد الأوروبي بعد أن قضت المحكمة الدستورية البولندية بأن أجزاء من قانون الاتحاد لا تتماشى مع دستور البلاد. 
وحسب وكالة رويترز فقد أوقع الحكم القضائي الاتحاد الأوروبي في أزمة وجودية، حينما أثار احتمال خروج بولندا من التكتل المؤلف من 27 دولة.

من جانبهما، أوضحت ألمانيا وفرنسا في بيان مشترك أن على وارسو التزاما قانونيا وأخلاقيا، يقتضي معه احترام قواعد التكتل، بشكل كامل، وغير مشروط، وذلك بالتوازي مع ما قالته الخارجية البولندية من أن وارسو تحترم القانون الدولي الملزم.
اقرأ أيضا: وزير الدفاع الأمريكي يصل أوكرانيا لبحث تسريع الإصلاحات