روسيا: مشاورات موسكو تناقش الوضع في أفغانستان غدا

صورة أرشيفية لوزارة الخارجية الروسية
صورة أرشيفية لوزارة الخارجية الروسية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء 19 أكتوبر، أن المشاركين في مشاورات موسكو بشأن أفغانستان المقرر عقدها غدا سيبحثون الوضع السياسي والعسكري في الدولة المحاصرة وجهود المجتمع الدولي لمنع حدوث أزمة إنسانية هناك .
وأوضحت الوزارة ـــ في بيان صحفي أوردته وكالة تاس الروسية - أنه من المتوقع أن يشارك في الحدث ممثلون عن عشر دول من المنطقة، بالإضافة لوفد رفيع المستوى من حركة طالبان.
وفي سياق متصل، كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، عن عدم المشاركة في محادثات موسكو المقرر انعقادها في العاصمة الروسية حول أفغانستان خلال اليومين المقبلين، وذلك بسبب صعوبات لوجستية.
وأكد برايس في تصريح صحفي أدلى به أمس الاثنين، أن صيغة الترويكا بلس كانت مؤثرة وبناءة، مضيفًا "أننا نتوقع العمل في إطار هذا المؤتمر لكننا لسنا في موقف يمكننا فيه المشاركة هذا الأسبوع".
وتابع المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن واشنطن تؤيد هذه العملية ويمكن أن تشارك فيها مستقبلا.
وسبق أن أكدت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو ستستضيف يوم 20 أكتوبر مؤتمرا حول الأوضاع في أفغانستان وتم توجيه الدعوة للمشاركة إلى كل من الولايات المتحدة والصين وباكستان والهند وإيران وحركة "طالبان".
وفي وقت سابق، قال الممثل الخاص للرئيس فلاديمير بوتين بشأن أفغانستان زامير كابولوف ، إن جولة من المحادثات ستعقد في موسكو في 20 أكتوبر الحالي.
اقرأ أيضا: واشنطن تدعو مجدّداً بيونج يانج إلى حوار غير مشروط