«بحوث النخيل»: إجراء دراسات عن تجهيز وتعبئة التمور لتحقيق القيمة المضافة

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

أكد الدكتورعز الدين جاد الله مدير معمل بحوث النخيل ‏التابع لمركز البحوث الزراعية أن المعمل قام بإجراء تجارب لمعرفة تأثير الملوحة في شتلات وأشجار ونخيل البلح على إنتاجية المحصول ودراستها من الناحية المرضية جاء ذلك خلال افتتاح الملتقى الدولي الأول للتمور بالوادي الجديد.

وتابع انه تم مقارنة ذلك في ظروف يمكن التحكم فيها مثل زراعة الأنسجة بما يمكن من تطوير زراعة النخيل في مصر، وإجراء دراسات متكاملة عن أهم الحشرات التى تصيب النخيل من خلال عمل دراسات عن أمراض النخيل وطرق الوقاية منها، وتطوير وإنتاج المعدات المستخدمة في العمليات المختلفة في إنتاج نخيل البلح، وعمل دراسات عن تجهيز وتعبئة التمور للحصول علي تحقيق القيمة المضافة من إنتاج التمور خلال عمليات التصنيع.

وأضاف جادالله ان الخطة البحثية التطبيقية تعتمد علي إكثار الأصناف الممتازة من النخيل باستعمال طريقة الإكثار السريع بزراعة الأنسجة، ودراسة أهم الحشرات والأمراض التى تصيب النخيل وتوزيعها ومدى خطورتها والوقاية منها.

وأشار مدير المعمل المركزي لبحوث النخيل أنه تم عقد دورات عن أساسيات زراعة أنسجة نخيل البلح تناولت التعريف بمعمل زراعة الأنسجة والأجهزة المعملية و البيئات المغذية و كيفية عمل البيئات وكذلك طرق إكثار النخيل في زراعة الأنسجة.

كما تناولت العوامل المؤثرة على الإكثار و كيفية نقل النباتات ومعوقات إنتاج النخيل بزراعة الأنسجة كما تم تناول كيفية زراعة الفسائل داخل المعمل إكثار النخيل بالبراعم الزهرية العوامل المؤثرة على نجاح أو فشل عملية الأقلمة لافتاً إلى أن ذلك يأتي في إطار دور المعمل المركزي لأبحاث النخيل في مجال التدريب والإرشاد للحفاظ على الثروة القومية من النخيل حيث تحتل مصر المرتبة الأولى عالميا فى انتاج البلح بإنتاجية تصل إلى مليون و سبعمائة ألف طن سنويا حيث تعد مصر الاولي في انتاج التمر علي مستوي العالم لانها تمتلك ثروة من النخيل تقدر بحوالي 15 مليون نخلة مثمرة بجانب أكبر مزرعة تمور في العالم التى أعلن الرئيس السيسي إنشائها على مساحة 40 ألف فدان وتضم 2.5 مليون نخلة لتصبح مصر من أولي دول العالم في إنتاج وتصدير التمور في العالم. .

جدير بالذكر ان منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو» اعتبرت محصول التمر في مصر محصولاً استراتيجيا حيث تم إطلاق إستراتيجية لتطوير قطاع النخيل والتمور في مصر من خلال برنامج تدريبي لمنتجي التمور ضمن مشروع التعاون الفني لتطوير سلسلة القيمة المضافة للتمور

اقرا ايضا :«العليا لزراعة الأنسجة» تتفقد معمل إكثار النخيل ببحوث الصحراء